( تقويم ألبصره على ألمسار ألصحيح بالحذاء كبديل للرصاص – تصريح لقائد قوات ألبصره ألجديد )

صرح قائد قوات ألبصره ألجديد, علنا , بأنه سيدوس بحذائه على ألمندسين ألمخربين كأجراء حاسم لأعادة ألأمن وألنظام للبصره ألمنكوبه . ما هكذا تساق ألأبل يا سيدي , أهكذا تعالج ألبصره وهي مسجات في صالة ألأنعاش على سرير ألموت تلفظ أنفاسها ألأخيره . على ما أعتقد بأن ألقائد ألجديد , وقد أكون مخطأ , في تهديده ووعيده ذلك كان موجه لعموم ألبصرين بدون أسثناء . أنه لمن ألمؤسف حقا أن يستخدم قائد عسكري عراقي مثل ذلك ألتعبير( لا يستخدمه ألا ألشقاوات وألأشقياء ) تجاه ألبصريين وهم في حالة أحتضار وموت سريري . على أي حال قد نرضى بحذاء ألجنرال ألمبجل كبديل للرصاص ألحي وألذي حصد مسبقا كوكبه من شبابنا فلذات أكبادنا , وذلك أضعف ألأيمان , لسبب وجيه هوأن حذاء ألقائد , على ألأقل , ذو لمعه وبريق لم تمسه قاذورات وأوساخ وأتربة ألحيانيه وخمسه ميل وسوق ألبصره وسوق ألجمعه وألداكير وأحياء ألحواسم . يبدو لي أن ألقائد ألمحنك ألجديد للشرطه, وقد أكون على خطأ , أما مقتنع تمام ألأقتناع بأن ألقوه وحدها هي ألوسيله ألناجعه لتثبيت ألأمن للبصره , أو أنه غير واثق من قدراته في مسايسه شعبه بدبلوماسيه هادئه , أوأنه خالي من تلك ألصفه ( ألسياسه ألمحنكه ) جمله وتفصيلا . على عكس من ذلك لقد رحب عامة ألبصريون به وبمعيته من قوات وحال لسانهم يقول له : (حللت أهلنا ونزلت سهلا ) مما يستثني معه أستفزازهم بالتلوح لهم بسلاح ألحذاء . سبق وأن أستعمل ألتلويح بالحذاء من قبل سياسيوا ألعراق ألجديد في حل ألأشكالات وألخصومات ألعضال وألتي عجزت عن حلها ألوسائل ألأخرى , بالمناسبه ما هو تأثير رمي ألحذاء على بوش ألأبن وهو في مؤتمر صحفي في عهد ألمالكي , هل كف ألأميريكيون وأحجموا من ألتدخل في ألشؤون ألعراقيه ولقنوا درسا لن ينسوه وأصبح ألعراق منذ ذلك ألحين حرا مستقلا كامل ألأستقلال. بقدر ما يتعلق ألأمر بالحذا كسلاح فعال وحاسم يبدو أنه قد فاتت ألفرصه على ألأقوام ألمتحاربه في ألعصور ألغابره على أستخدامه لحسم ألأنتصارات , وبالتأكيد وبدون شك سيتنبه لأهمية هذا ألسلاح ( ألحذاء ) ألمتحاربون في وقنا ألمعاصر وسيضعوه في مرتبة ألأسلحه ألستراتيجيه . ألعراقيون ألقدماء كانو أول من دون ألكلمه وأخترع ألعجله وشرع ألقوانين وبالمقابل أليوم أحفادهم يخترعون سلاح فتاك ألا وهو ألحذاء فهنيأ لنا بهذا ألأنجاز.
أما كان بالأولى بالقائد ألمتحمس لأعادة ألأمن للبصره , بأعتباره مسؤل عراقي عسكري أولا وكأب لأبناء ثانيا , أن يسوعب ألمسببات ألتي دفعت ثله من ألشباب على ألأقدام لأرتكاب تلك ألأعمال ألعبثيه ألتي طالت بعض من دوائر ألدوله وألممتلكات ألخاصه وبضمنها ألقنصليه ألأيرانيه ومن ثم حرقها . وصف قائد ألشرطه أولائك ألشباب ألطائش بأنهم مندسون وموجهون بمخطط تآمري وبأنه سيعلن , أذا سمحت له ألجهات ألعيا بذلك , أعترافاتهم على ألملأ ( أن غدا لناظره لقريب )
بقدر ما يتعلق ألأمر بأزهاق ألأرواح وأعمال ألتخريب نتيجه للفوضى وألأنفلات ألأمني هنالك حديث منسوب لرسول ألرحمه محمد أبن عبد ألله ( ص ) مفاده : تهديم ألكعبه حجره حجره ولا قتل أنسان برئ , وفي قول منسوب لأمام ألمتقين علي أبن أبي طالب ( ع ) في مقتل ألخليفه ألثالث عثمان أبن عفان ( رض ) : أثروا فأساوا ألأثره وجزعوا فأساؤ ألجزع , بمعنى أن ألخليفه أستأثر بالسلطه لمنفعة أقربائه ومعاقبة كل من يريد حكم ألعداله وألمساوات بين ألمسلمين وهذا مما دفع معارضيه ألى ألغضب ومن ثم ألثوره عليه ودفعهم ذلك ألغضب لحالة ألجزع ألذي دفعهم بدوره ألى ألتجرء على قتله بدم بارد وبأبشع صوره . للجزع مسببات ألا أنها ليست مبررات قد تقود ألمرأ أو ألمجموعه ألى فقدان ألصواب وألأنفلات ألعقلي مما يدفع ألى أرتكاب ألعبثيه دون ألأهتمام بالواعز ألديني أو ألوطني وألأنساني بشكل عام . ما جرى في ألبصره من أحداث مؤسفه , وقد أكون مخطأ , هوأن ألتمادي بزيادة ألعنف ضد ألمتظاهرين بتوجيه ألرصاص نحوهم قد زاد في أصرارهم بتحدي ألسلطه , وحيث سقط شهداء لهم , شعر ألمتظاهرون بمناعه ضد ألخوف من ألأرصاص وأنه من ألهون عليهم ألتراجع , أضافه لهذا ألعامل كان ألمتظاهرون يدركون مسبقا وهم على يقين بأن ألبصره ممزقه ومنكوبه ولم يعد فيها مواقع للطعن بالرصاص باقيه , يدركون أن بصرتهم مزقها أليأس وألحرمان وألجوع ولعقود , لقد مات فيها ألحرث وألنسل وبات ملاك ألموت عزائيل ( ع ) يحوم بجناحيه مغطيا كامل مدينتهم . يا سيدي ألبصره قد غسلت قبل دسها في ألتراب بماء سم زعاف عفن وقد تم تكفينها بسعف وأوراق أشجارها ألمحتضره وقد أدرجت في تابوت من جذوع نخيلها وأشجارها ألميته وبأنها تنتظر أنزالها في قبرها وبدون شاهد قبر يعرفها , فهنيأ للعراق وغياراه . وا عيباه عذبت ألبصره وألآن يجهز عليها وهي أولى ألمدن ألتي بناها عرب ألجزيره خارج ألجزيره ألعربيه , لقد صح المثل ( بعد خراب ألبصره )للتدليل على ألخراب بشكل عام , وألسؤال أـلذي يطرح نفسه ( أيصلح ألحداد ما أفسده ألدهر ).
أذا أستشرى ألفساد وعاث لدهر في أمة
فلا أصلاح يرجى من يد حداد آتيه
أدعى ألحداد فينا صبيه عاله قصر
فزادوا فسادا لفساد ألعقود ألخاليه
يا بصرة ألحسن وألأصمعي وألخليل
يا ترسانة ألعلم وألأدب ألرفيع
يا أبنت ألأهوار وألخليج
يا بيت ألمرافئ وألأنهار وألنخيل
أتقدير عليك أم هو أختيارك
أمسى ألخراب رديف لأسمك
لا أعلم ألغيب أنما ألأطوار سجالا
لعبت بك ألأدوار أسوئها
وألجنات ليسو أهلك
هم غرباء جلهم صعليك أشرار

وأنا أكتب هذه ألكلمات يوم ألثلاثاء ألخامس وعشرون من هذا ألشهر أنتشر خبر أغتيال ألناشطه ألمدنيه سعاد ألعلي بمسدس كاتم ألصوت في حي ألعباسيه شارع سيد حامد , ألمزدحم بالمتبضعين وألماره , في وضح ألنهار , وصلني ألخبر رغم أني أسكن حوالي عشرون كيلو متر بعدا عن مركز ألمحافظه في أحد أقضية ألمحافظه فأن ألخبرأنتشر أنتشار ألنار في ألهشيم . يبدو أن ألمجرمون يرتعون ويمرعون ولم يعيرو أي أهتمام لحذاء قائد شرطة ألبصره ألجديد , فأين حذائك يا سيدي من أولئك ألقتله . أي طرطره تطرطري طرطري ما شئتي أن تطرطري وأختلط علينا ألحابل بالنابل , وألأمور أصبحت مشوشه عسى أن يتدخل ألحذاء في حسم ألأموروجلي ألغموض . ألناشطه سلاحها كلمات في فمها وألمجرم سلاحه طلقات رصاص أنها لقسمة ظيزا .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here