طريق الشباب (حلقة ثقافية) الزواج السعيد

5055

* د. رضا العطار

يعد الزواج من اعظم المشكلات التي يواجهها الشاب. فهو يقلق ويأرق كثيرا قبل الزواج بشأن الفتاة التي يختارها كي تشاركه في حياته وتكون ام اولاده. وكذلك الشأن في الفتاة عندما تفكر في مستقبلها وحياتها الزوجية.

والشاب والفتاة كلاهما يجد انه حائر لا يعرف كيف يعيش سعادته المستقبلية وكيف يتعرف اماراتها وبشائرها في اخلاق هذا الشريك المنتظر ؟

وقد حاول الاستاذ تيرمان ان يستقرئ السعادة الزوجية باحصاء عن المتزوجين مع الرجوع الى طراز الحياة التي كان يحياها الازواج قبل الزواج. وقد خرج بنتائج مثيرة يجدر بكل شاب وفتاة ان يدرسوها ايام الخطبة. وهو يرى ان السعادة الزوجية مرجحة كثيرا اذا كانت الاحوال السائدة للشاب او الفتاة قبل الزواج كما يلي :

1 ـ ان يكون الابوان للشاب والفتاة قد عاشا في سعادة ووفاق.

2 ـ ان يكون الشاب والفتاة قد عاشا في طفولة سعيدة

3 ـ ألا يكون قد اصطدم الشاب او الفتاة بابويهما.

4 ـ ان يكون البيت الذي عاش فيه كل منهما على نظام وتأدية الواجبات والحقوق.

5 ـ ان يكون كل منهما قد تعلق بابويه واحبهما

6 ـ ان يكون الابوان قد صارحا الشاب او الفتاة منذ الطفولة عن الشؤون الجنسية

7 ـ ان تكون العقوبات التي انزلت بكل منهما خفيفة في وقتها قليلة في حدوثها.

8 ـ ان يكون اتجاهما نحو الشؤون الجنسية سويا ليس فيه كراهية او اشمئزاز.

هذه هي الشروط التي وجدها الباحث الالماني تيرمان بالاستقراء انها تتوافر في جميع الذين هنئوا بالزواج. وخلاصة القول اننا نعيش حياتنا وفق الاسلوب الذي تعلمناه من ابوينا منذ مرحلة الطفولة. ولكن القدوة هنا اهم من التعليم. لان الطفل الذي يرى ابويه في شجار تزول عنه الطمأنينة، فينشأ وهو يخاف الزواج. ويعامل زوجته بالتوجس، كما يخاف كل شيء آخر.

فالسعادة الزوجية هي عادات في المعيشة ننقلها في الطفولة من ابوينا ولكن يجب الا يرعبنا هذا. واذا كان حظنا قد ساء وقضى بان نعيش ونحن اطفال في عائلة يعمها الشقاق. فعلينا ان ندرك اننا نستطيع بالتعقل الوجداني ان نغير الاسلوب الذي تعلمناه من ابوينا. وان كان هذا التغير شاقا، اي عندما نجد ان حياتنا الزوجية في شقاق دائم يجب ان نسأل هل هذا الشقاق يعود الى اسلوب العائلة وعادات في المعيشة، تعلمناها من ابوينا اللذين لم يسعدا بزواجهما. واذا صحً هذا لدينا فاننا جديرون بان نصحح من اسلوبنا وعاداتنا بما يتفق وسعادتنا.

* مقتبس من كتاب طريق المجد للشباب للعلامة سلامة موسى.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here