كامبل نيرمان والتبرير من الإيمان !!

كامبل نيرمان رئيس وزراء بريطانيا (5\12\1905 – 3\4\1908) , ويُقال أنه عقد مؤتمرا للدول الغربية عدا ألمانيا في عام 1907 , وطرح سؤالا مفاده: هل تريدون أن نبقى أقوياء , أم متناحرين ضعفاء , فكان الجواب أقوياء , ووزع عليهم خرائط المنطقة العربية , ورأى أنها مصدر قوة الغرب الحقيقية!!
ولهذا المؤتمر وثائق ذات مرتكزات ثلاثة , ويبدو أن معاهدة سايكس بيكو كانت إمتدادا له.
ولا يوجد ما يثير في أن الدول تبحث عن قوتها وهو ديدنها منذ أول دولة في الأرض.
لكن الذي يثير الإستغراب والدهشة أن العديد من الأقلام العربية ومن الذين يدّعون بأنهم مفكرون وباحثون في شؤون الأمة , يعتبرونه السبب الأساسي فيما وصل إليه العرب اليوم , وكأن الأمة بلا إرادة ولا رغبة في الحياة وبناء الحاضر والمستقبل.
وكأن التفاعلات القائمة في الأرض ليست تصارعية وتنافسية وإحترابية للإستحواذ على مصادر الطاقة والمياه والطعام.
فالدول منذ الأزل في تفاعلات محتدمة على الموارد والثروات , ولا جديد في الأمر , فكيف يتم طرحه على أن العرب بلا مسؤولية , وليس لهم دور فيما حل بهم ووصلوا إليه , ويتم ترويج هذه الوصفة التبريرية للترويح عنهم وتعطيل دورهم في الحياة؟!
الأمم تكون بالتحديات , ولا يحققها الجمود الإنكماش والعزلة والتمترس في ذاتها وموضوعها , وكأنها تعيش في كوكب آخر.
الأمم بعقول أبنائها وسواعدهم وهممهم , ولا توجد أمة في الأرض لم تواجه تحديات ومحاولات لإلغائها وإفتراسها بالكامل , حتى الدول الغربية نفسها , كم وكم حاولت أن تلغي بعضها البعض , وعاشت تحديات قاسية ومريرة أوجدتها بهذه القوة والإقتدار.
فما تمخض عن ذلك المؤتمر ونجم عنه وعن معاهدة سايكس بيكو كان تحديا مصيريا حضاريا لم يستثمر فيه العرب , ولم يشخذوا هممهم ويطلقوا إبداعات عقولهم للتصدي والإنتصار , وإنما أمعنوا في الهروب إلى الوراء البعيد , وتركوا الآخرين يفعلون بهم كما يشاؤون ويطمحون.
فالنهضة العربية إنطلقت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر , بعقول عربية متنورة سبّاقة لعصرها وطرحت أفكارا وبرامج وآليات لصناعة الغد الأفضل , فماذا حصل لروادها؟!
تم محاربتهم من قبل العمائم وأدعياء الدين الذين يريدون الناس جهلة بكل شيئ وقطيعا رهن إشارتهم , بل وتم تأسيس الأحزاب الدينية المدمرة للحياة , والتي ترفع شعارات الإسلام هو الحل , ولا تزال على ديدنها التدميري التخريبي وما قدمت شيئا نافعا , بل أمعنت بإتلاف الوجود العربي وإنهاك الأجيال بدعاواها الفارغة المخلة بالحضارة والحياة.
ففي مصر تم إنشاء حزب الإخوان المسلمين الذي بدد طاقة المجتمع المصري , وعطل الكثير من المشاريع , وأسهم في التوترات والإحتقانات التدميرية للحياة , ووصل إلى ذروته وكاد أن يجهز على البلاد والعباد بالضربة القاضية , لولا إرادة الشعب المصري وهمة الغيارى من رجالاته الذين هبوا للحفاظ على الوجود المصري المنير.
وفي الدول العربية الأخرى يتكرر المشهد التدميري التمزيقي للوجود العربي القوي , تحت مسميات لا تحصى ولا تعد , منها القومية والطائفية والفئوية , ومعظمها ذات طابع ديني بحت يهدف إلى إلغاء الزمان والمكان والغوض في أعماق كان يا ما كان.
وبهذه الأساليب العربية – العربية تم تفريغ الإرادة الوطنية وقتل معنى الدولة الوطنية , وسلبها من الرؤية الموضوعية والتصورات النافعة لصناعة الحياة , لأن جميع الحركات المؤدْينة تسفّه قيمة الحياة وتلعنها وتريد البشر أمواتا لكي يفوزوا بجناتٍ عرضها السماوات والأرض.
فأين إرادة التحدي ومشاريع الصيرورة العربية الوطنية في كل دولة؟!!
أنظروا مصر مرة أخرى , وقد بدأت ثورتها الصناعية قبل الصين وجميع الدول الإقليمية من حولها , وكانت تصدّر السيارات في سبعينيات القرن العشرين , وما كانت الصين تصنع سيارات , وكان فيها مشاريع صناعية مستقبلية ذات تأثيرات إقتصادية حاسمة في البلاد والمنطقة , فمن عطلها , وقرأ عليها الفاتحة , وحوّلها إلى مومياءات لمدة ثلاثة عقود , وكأن الشعب نائم أو في غيبوبة , حتى جاءت القيادة الحالية وبعثت الروح في النفس والعقل المصري , الذي لو تواصل لعقد من الزمان لإستعادت الأمة إرادتها المعاصرة وأسست لوجودها القوي.
إن العيب فينا, شعوبا وحكومات , لأننا ندين بالإذعان والتبعية , ونستلطف الإرتهان.
خذ النفط مثلا , فهل بدأ العرب بالتنقيب عنه أم الأجانب؟
ومن الذي إستخرحه العرب أم الأجانب؟
ولماذا لم يشمر العرب عن سواعدهم ويفكروا بكيفية إستخراجه وتصديره , بدلا من الإذعان للآخر الذي يفرض شروطه عليهم؟
ترى لو أن النفط موجود في الصين أو اليابان في ذلك الوقت , هل سيتوسلون بالآخرين لإستخراجه وإعطائم نسبة من عائداته كما فعل العرب!!
أ لم يضحك على عقول حكومة عربية شاب يافع إسمه كولبنكيان , ويستحوذ على نسبة 5% من نفطها لعدة عقود؟!!
إن العيب فينا , وليس في الآخرين الذين يفكرون بمصالحهم ويعبرون عن إخلاصهم المنقطع النظير في خدمة مواطنيهم وأوطانهم , أما العرب بساستهم, فأنهم ضد الوطن والمواطن فيما يقومون به ويقولونه , فأتني بحكومة وطنية عربية واحدة يمكن مقارنتها بحكومة أمة أخرى من الأمم؟!!
د-صادق السامرائي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here