المحور الوطني يدعم مرشح الديمقراطي لرئاسة الجمهورية ويكشف الأسباب

استقبل رئيس تحالف المحور الوطني خميس الخنجر، اليوم الاحد، في مكتبه بالعاصمة بغداد مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني لمنصب رئاسة الجمهورية فؤاد حسين والوفد المرافق له.

وأكد الخنجر في بيان على “اهمية مشاركة الاخوة الكورد في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة”، معربا عن امله باتفاق القوى الكوردية على مرشح واحد لمنصب رئاسة الجمهورية.

وشدد الخنجر على ان “تحالف المحور الوطني سيدعم مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني فؤاد حسين لمنصب رئاسة الجمهورية، لما يتمتع به من حنكة سياسية وقبول من قبل اغلب الاطراف والقوى العراقية”.

يذكر ان رئيس حكومة اقليم كوردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني نيجيرفان بارزاني، اعلن عن رغبته بأن يتم الاتفاق على مرشح وحيد للرئاسة العراقية بين الكورد قبل عرضه على البرلمان العراقي.

وقال بارزاني عقب الادلاء بصوته في انتخابات كوردستان، ان “رئيس الجمهورية منصب مرتبط بالكورد، واقترحنا على الاتحاد الوطني وبقية الكتل في البرلمان العراقي ان تجتمع فيما بينهما وان تنتخب شخصا واحد يكون مرشحا عن الكورد”.

واضاف “وهذا هو الصواب، ان ينتخب الكورد مرشحهم، لكي يكون المرشح الممثل الفعلي لكوردستان وطرحنا على الاتحاد ذلك، السنة انتخبوا مرشحهم والشيعة كذلك للخروج بمرشح واحد، وهذا الامر هو صحيح، امل ان نتوصل الى تفاهم بهذا الشأن”.

وقال “لا مصلحة في التوجه بمرشحين من حزبين، ويجب حسم المسالة بين الكتل الكوردستانية، ونطرحه على الكتل الاخرى”.

ويتنافس عدة مرشحين على منصب رئاسة الجمهورية، يتقدمهم فؤاد حسين عن الحزب الديمقراطي، وبرهم صالح عن الاتحاد الوطني.

وجرت العادة في الدورات السابقة ان يتسلم منصب الرئاسة مرشح من الاتحاد الوطني الكوردستاني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here