قوباد الطالباني : ما زال الوقت مبكراً للحديث عن قبول أو رفض نتائج الانتخابات

أعرب رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني، قوباد الطالباني، اليوم الأحد، عن أمله في أن تتحلى كافة الأطراف بروح المسؤولية، أياً كانت نتائج العملية الانتخابية، مشيراً إلى أن العملية لا تخلو من الشكاوى والمشاكل، ولكن هناك طرق قانونية لحلها، كما أن ما زال الوقت مبكراً للحديث عن قبول أو رفض نتائج الانتخابات.

وقال الطالباني، في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، إنه “لا توجد عملية انتخابية بدون مشاكلٍ وشكاوى، ولكن هناك طرقٌ خاصةٌ لحلها”، لافتاً إلى أن “المواطنين شاركوا بزخم في هذه الانتخابات، على الرغم من أن نسبة المشاركة لم تكن بالمستوى المطلوب، وأتمنى أن تسير العملية الانتخابية وعمليات العد والفرز على النحو المطلوب”.

وأضاف الطالباني أنهم “لم يطلبوا من مراقبيهم عدمَ التوقيع على النتائج، إلا أن فرق العمل التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني، قدمت الشكاوى، ويجب إفساح المجال لحين إتمام هذه العملية”.

وحول التصريح الذي أدلى به المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني، سعدي بيره، في وقت سابق، وقال فيه إنهم “يرفضون نتائج الانتخابات”، تابع الطالباني قائلاً: “الرفيق سعدي بيره كان يقصد أنه (في حال حصل تزوير كبير)”.

وأكد رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكوردستاني، أن “الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن قبول أو رفض النتائج، لأن كل طرف يمكنه التعبير عن موقفه بعد النظر في جميع الشكاوى”.

كما أعرب الطالباني عن أمله في أن “تسير عمليات العد والفرز على أكمل وجه، وأن تعمل مفوضية الانتخابات باستقلالية تامة”.

مشيراً إلى أن “بعض الأطراف ستكون سعيدةً بنتائج الانتخابات، فيما ستكون أطراف أخرى مستاءة، وعليه أتمنى من كافة الأطراف أن تتحلى بروح المسؤولية”، مطالباً القوات الأمنية والمواطنين بـ”عدم إطلاق الأعيرة النارية تعبيراً عن الفرح”.

وبدأت في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد 30 أيلول/سبتمبر 2018، عملية الاقتراع العام لانتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، حيث يحق لحوالي 3 ملايين مواطن في إقليم كوردستان الإدلاء بأصواتهم في هذه العملية.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here