هل تنكرت نادية مراد لمن أنقذها؟.. مجلة أمريكية تنشر قصة منقذ الفائزة بجائزة نوبل للسلام من مكان لجوئه

قصة منقذ الفائزة بجائزة نوبل للسلام من مكان لجوئه

بغداد اليوم- ترجمة

نشرت مجلة “تايم” الأمريكية، الجمعة (5 تشرين الأول 2018)، تقريراً مطولاً عن الشخص الذي أنقذ الحائزة على جائزة نوبل للسلام، العراقية نادية مراد، والذي قالت بأن اسمه “جبار” وإنه لا يزال ينتظر من يساعده في ملجأه، ألمانيا، بعد أن نُسيت قصته، وصارت قصة مراد هي من تشغل الاعلام.

وقالت المجلة في تقريرها: “كان منتصف الليل تقريباً عندما سمع عمر عبد الجبار قرع باب منزله في مدينة الموصل العراقية. تجمدت عائلته على الصوت. كان ذلك في أواخر صيف عام 2014، واستولى داعش على المدينة قبل ثلاثة أشهر. كانت الزيارات في وقت متأخر من الليل نادرة، وخافت العائلة من أن يكونوا مسلحين. ثم جاءت الضربة مرة أخرى”.

وأضافت: “قبل بضعة أشهر فقط، عاش جبار حياة طبيعية نسبيا في ثاني أكبر مدن العراق. كان يعمل نجارا ويشارك بيتًا بسيطًا مريحًا من طابقين في حي للطبقة الوسطى في الموصل مع زوجته وابنه وأولياء أموره وأربعة من الأشقاء الصغار. كانت زوجته قد أصبحت حاملاً في طفولتها الثانية”.

واستدركت: “لكن في حزيران 2014، استولى تنظيم داعش على مدينته إلى جانب قطاعات من شمال العراق. وفر الاف الجنود العراقيين من مواقعهم مع تقدم المتشددين. في الموصل، حيث كان السكان سنة إلى حد كبير، كانت الثقة منعدمة في الجيش وهناك استياء واسع النطاق من الحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد ما أدى الى أن المدينة سقطت بسهولة نسبية بيد داعش. وهربت آلاف العائلات، لكن مثل العديد من العائلات العربية السنية الأخرى، بقي جبار الذي يقول إن عائلته “لم تدعم داعش قط، لكن لم يكن لدينا أي مكان نذهب إليه”.

ومضت المجلة بالقول: “في تلك الليلة الصيفية، فتح جبار ووالده البوابة ببطء للعثور على شخصية صغيرة خارجة، مرتدية الرأس من أخمص القدمين في النقاب الأسود. “من فضلك ساعدني”، توسلت. “إنهم يغتصبونني”. سحبها جبار من الداخل، على أمل ألا يراها أحد.

تحدثت بهدوء، خوف واضح. وقالت إن اسمها هو نادية وأنها كانت من كوجو، وهي بلدة يزيدية تقع على الطرف الجنوبي لجبل سنجار، والتي كان داعش يسيطر عليها، أخبرتهم أنه تم إلقاء القبض عليهم من قبل المسلحين، أحضروا إلى الموصل وبيعوا في سوق العبيد مع معظم النساء والفتيات من قريتها. كانت الشابة البالغة من العمر 19 سنة قد تعرضت للاغتصاب والضرب وبيعت عدة مرات خلال أسابيع قبل أن تهرب من المنزل الذي كانت محتجزة فيه، وذلك بفضل باب غير مقفل.

قتل داعش الآلاف من الايزيديين وخطف كثيرين، مما اضطر العديد من النساء والأطفال للعبودية. ومع ذلك، فإن قصة نادية معروفة لدى الآلاف من الناس حول العالم. وأصبحت ناجية معترف بها دوليا من وحشية داعش، سفيرة للنوايا الحسنة للأمم المتحدة التي تم ترشيحها لجائزة نوبل للسلام في عام 2017، بحسب المجلة.

وفي كتابها “الفتاة الأخيرة: قصتي من الأسر”، تحكي نادية مراد في تفاصيل مقلقة كيف تم اغتصابها وبيعها وإساءة معاملتها من قبل المتطرفين وهشاشة هروبها.

وفي الكتاب، تحيي مراد جبارَ وعائلته. حيث كتبت: “لا أعرف لماذا كان جيدا”، وكان كثيرون آخرون في الموصل فظيعين للغاية.

لكن قرار جبار سيأتي بثمن باهظ. ومصيره، عند مقارنته بشروطه، يسلط الضوء على العشوائية القاسية لسياسات اللاجئين- حيث يمكن وضع الحياة التي تجمع بين الطرفين في اتجاهات عشوائية متعارضة، وفق ما ذكرت المجلة.

هروب نادية

سارت مراد لساعات في شوارع الموصل قبل أن يقرع باب جبار. في كتابها، وصفت كيف أن الشوارع أصبحت أكثر فقرا والبيوت أكثر بساطة.

ومضت المجلة متحدثة عن جبار: “لا تبدو بوابة جبران البرتقالية الثقيلة مختلفة عن الأخرى التي تصطف على جانبي الشارع، لكن الاختيار سيكون حاسماً.

وأشارت الى أنه “في ذلك الوقت، كان الحي مليئًا بالعائلات المتعاطفة مع داعش. لم تفرض داعش بعد نسختها الصارمة من الشريعة الإسلامية أو تبدأ عمليات الإعدام العلنية التي جاءت لتمييز حكمها الرسمي. وبدلاً من ذلك، استغل المسلحون العداء الطائفي وحظوا بتأييد السكان السنة بإزالة نقاط التفتيش العسكرية غير الشعبية التي أقامتها الحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد”.

استيقظت مراد في وقت مبكر من صباح اليوم التالي بالرعب. وكتبت: “كان أول ما فكرت به هو أنني اضطررت للخروج من هناك”. معظم العائلات الأيزيديات التي هربت من آسريهم في الموصل أعادتهم عائلاتهم التي ذهبوا إليها طلباً للمساعدة، وبالنسبة للعديد من جيران جبار، الذين كانوا قد فرحوا لوصول المسلحين، فإن “المكافأة ستكون مغرية للغاية”، على حد ما ذكرت التقرير.

يقول جبار: “لم نعتبرها غريبة قط”. كان ببساطة الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله. وقالت العائلة لمراد أن “تظل في المنزل ولا تجرؤ على الخروج إلى الفناء”.

كان إخفاءها في منزلهم محفوفا بالمخاطر، ولكن اخراجها من الموصل سيكون أكثر خطورة. واتصلوا بشقيق مراد على بعد 80 ميلا في مخيم للاجئين ووضعوا خطة لتهريبها.

ابن عم جبار أتى للمرأة ببطاقة هوية تحمل اسم عربي سني. وقالت انها من كركوك وهي مدينة تبعد نحو 100 كيلومتر ولا تزال في أيدي قوات كردية صديقة للغرب. داعش تسيطر الآن على جميع الطرق داخل وخارج الموصل. كانوا يعتزمون إخبار المسلحين بأنها زوجة جبار وأنهم سيزورون والديها في كركوك.

تتذكر مراد في كتابها كيف قضت ليلة في حفظ هويتها الجديدة- اسمها العربي السني، واسم والدها، وتاريخ ميلادها وتفاصيل عن كركوك، وهي مدينة لم تكن قد زارتها من قبل. خطأ صغير واحد يمكن أن يكون قاتلاً.

عند نقطة التفتيش الأولى خارج المدينة، قام مقاتلو داعش بتفتيش السيارة. ضرب قلب جبار بقوة وسرعة في صدره. إذا تم القبض عليهم، سيعاد مراد إلى العبودية ويعاقب على محاولة الفرار، ومن المرجح أن يكون مصيره أسوأ بكثير.

جلست بهدوء في المقعد الخلفي، فقط عينيها يظهران تحت النقاب، بينما أجاب جبار على الأسئلة. أخذ المسلحون بطاقات الهوية وبدأوا الاستجواب: إلى أين كانوا يذهبون؟ لماذا ذهبوا إلى كركوك؟ متى سيعودون؟ “شعرت بالرعب”، يقول جبار. من السيارة، شاهدت مراد صورتها، إلى جانب صور امرأتين إيزيديتين أخريين في مركز الحراسة. وكتبت: “إن رؤيتي لصورتي أكدت أنهم يبحثون عني بنشاط”.

وأشارت المجلة إلى أنه “ربما كانت القواعد المتشددة لداعش هي التي سمحت لهم بالمرور. لم يطلبوا من مراد أن ترفع النقاب وأن تظهر وجهها. استجوبوا جبار، لكنهم سألوه فقط عن بعض الأسئلة مباشرة. يمكن لمعظم العراقيين تحديد الفرق بين لهجة عربية من كركوك والأيزيديين من كوجو. وكتبت مراد “لم يكن لدي أي فكرة عن كيفية قيام شخص من كركوك بالحديث”.

مرّوا بعدة نقاط تفتيش أخرى يديرها تنظيم داعش قبل أن يوقف سائق سيارة أجرة السيارة وطلب منهم الخروج. كانوا يسيرون حول حاجز وأسفل الطريق الفارغ بين آخر نقطة تفتيش تابعة لداعش والواحدة التي تسيطر عليها القوات الكردية.

قالوا وداعا في اليوم التالي في فندق في أربيل، عاصمة الإقليم شبه المستقل للأكراد. ستكون آخر مرة يرون فيها بعضهم البعض. في اليوم التالي لعودة جبار إلى الموصل، كان هناك قرع ثقيل على الباب. هذه المرة كان داعش.

النتائج

وبعد أكثر من ثلاث سنوات، في منزل جبار في الموصل، سار والده إلى الدرج الضيق إلى السطح حيث قام ابنه بملاذ درامي. “قفز إلى هناك”، يقول والده لـ TIME، مشيراً إلى سقف أحد الجيران أدناه. من هناك، هرب جبار من زقاق. من الواضح أن العراق لم يعد آمنًا له.

في الأسابيع التي تلت فرار جبار من الموصل، تم استجواب عائلته من قبل داعش، لكنه تمكن من إقناع المقاتلين بأن جبار قد تصرف بمفرده، ووعد بالتبرئة من ابنهما. في أكتوبر، عندما زارت TIME الموصل، كانت العائلة لا تزال متوترة، قائلة إنها “لا تريد أن يتم نشر صور لها أو منزلها. أخفوا مراد هنا قبل نقلها إلى منزل شقيق جبار على الجانب الآخر من المدينة، خوفًا من أن أحدًا رآها. وقد أصيب هذا المنزل بضربة جوية، حيث خاضت القوات العراقية، المدعومة من الولايات المتحدة، داعش خارج الموصل، مما أدى إلى مقتل شقيقة جبار وعائلتها بأكملها. واليوم، في الوقت الذي لم يعد فيه تنظيم داعش يسيطر على المدينة، وتراجع العلم الأسود الشهير، يقول العديد من العراقيين إن المتعاطفين والخلايا النائمة لا تزال قائمة.

ومضت المجلة بالقول، إن “جبار اقترض ما يقرب من 7000 دولار من عم وصديق رتب له الهروب مع زوجته الحامل وابنه الهاربين من الموصل في ناقلة غاز. كان الهدف هو أوروبا، حيث لم يتمكن داعش من الوصول إليه. لكن الرحلة ستكون صعبة للغاية بالنسبة لابن جبار وزوجته الحامل، رندة، وعادت إلى الموصل في نوفمبر 2014. خلال زيارة تايم في أكتوبر عام 2017، جلست رندة بهدوء على الأريكة مع طفلهما إلى جانبها، حيث كان والد جبار قد سحب تقريرا من المسؤولين الأكراد يؤكد دور جبار في إنقاذ مراد.

بعد عدة أسابيع في تركيا، توجه جبار إلى الحدود البلغارية. في صوفيا، اعتقل مع غيره من طالبي اللجوء العراقيين والسوريين. بالنسبة للشرطة البلغارية، لم يؤد عملا بطوليا- والتهديد الحقيقي الذي يواجهه هو حال عودته إلى العراق”.

وبينما جلس جبار لمدة ثلاثة أشهر في زنزانة سجن بلغاري ، بدأت مراد تروي قصتها للصحفيين في مخيم للاجئين، في شمال العراق، حيث أقامت مع أفراد عائلتها الذين بقوا على قيد الحياة. وقد قُتل آلاف الأيزيديين وشرد عشرات الآلاف من ديارهم من قبل داعش.

تذكر مراد في كتابها: “بكيت كل يوم… عندما حلمت، كان الأمر دائما يتعلق بالعودة إلى داعش والاضطرار للهروب مرة أخرى. لقد تعلمنا كيفية الاستفادة القصوى مما قدمته وكالات المعونة”.

ونوهت المجلة إلى أنه “في عام 2015، كانت مراد واحدة من 1،000 امرأة تم اختيارهن للانتقال إلى ألمانيا من خلال برنامج تديره حكومة بادن- فورتمبيرغ الإقليمية. كانت تهدف إلى مساعدة بعض أولئك الذين عانوا الأعظم على أيدي داعش. الآلاف من الناجين اليزيديين الآخرين من داعش تركوا وراءهم”.

في ديسمبر 2015، روت مراد قصتها إلى الأمم المتحدة في سويسرا في محاولة لرفع مستوى الوعي حول جرائم داعش. وقالت مراد: “كان هدفهم القضاء على جميع الأيزيديين تحت ذريعة أنهم كفار”.

عائلات مقسمة

تصف مراد في كتابها الحياة البسيطة السعيدة التي عاشتها قبل وصول داعش إلى سنجار، ذهبت إلى المدرسة وحلمت في يوم من الأيام أن تكون معلمة أو تعمل في صالون تجميل.

في سن الخامسة والعشرين، لا تبدو حياتها مثل تلك التي حلمت بها. وكتبت مراد تقول: “عندما وصلت إلى ألمانيا في البداية، توسلت إلى شقيقتي كل الوقت للسماح لي بالعودة، لكنها طلبت مني أن أمنح ألمانيا فرصة”.

والتقت مراد بشخصيات أجنبية ورؤساء دول وقامت بحملة جنبا إلى جنب مع محامية حقوق الإنسان أمل كلوني، لمحاكمة داعش بتهمة ارتكاب جرائم حرب. تفاصيل معاناتها معروفة من قبل الملايين من الناس. وكتبت: “أريد أن أكون آخر بنت في العالم مع قصة مثل قصتي”.

الآن، تفضل مراد التركيز على المستقبل.

قالت ممثلة من منظمتها، إن “الحديث عن الماضي صعب للغاية وله آثار سلبية على صحتها، وأنها تفضل التركيز على العمل الذي تقوم به للمساعدة في إصلاح المجتمع الإيزيدي الممزق”.

وذكرت المجلة الأمريكية، أنه “على النقيض من ذلك، فإن قصة جبار لا يعرفها أحد تقريبًا. وصل إلى ألمانيا وتقدم بطلب للجوء في مارس 2015. وبعد أكثر من ثلاث سنوات لم يتم منحه وضع اللاجئ. لديه شكل من الحماية المؤقتة التي أعطته تأشيرة للبقاء في ألمانيا حتى أيار 2018. وهو الآن يقدم طلبًا للتجديد لكن السلطات الألمانية طلبت جواز سفره العراقي، وهو أمر لا يمتلكه. إنه غير متأكد ما الذي سيحدث”.

اللاجئ السياسي

وأضافت المجلة: “يخشى البعض من أن تعلن الحكومة العراقية أن العراق خالٍ من داعش، وقد يبدأ العراقيون مثل جبار بالعودة. لكن بالنسبة لجبار، فإن العودة إلى العراق ليست خيارًا”.

ويقول إنه “تلقى اتصالات وتهديدات عبر الإنترنت من أنصار داعش، إلى أن غير رقم هاتفه وكل حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي”. وتقول عائلته “حتى وقت قريب أنهم يتلقون مكالمات في الموصل تهدد ابنهم إذا عاد”.

ويضيف جبار: “أخبرني صديقي أن لا أذهب حتى إلى تركيا”. “يمكنهم الوصول إلى هناك !”.

وزادت المجلة: حتى في ألمانيا، لا يشعر جبار بأمان تام. في العام الماضي، قال إنه “تلقى رسالة مجهولة يقول فيها إنهم يعلمون أنه في ألمانيا وأنهم يأتون إليه”. يقول جبار: “لا أغادر المنزل كثيراً. في الغالب، أذهب إلى الفصل وأعود إلى المنزل”.

ما زال جبار لا يعرف من أخبر داعش عما فعله. تقول المجلة، وبينما حاول هو ومراد الوصول إلى عائلتها في أربيل في ذلك اليوم من عام 2014، صوَّرتهم الاستخبارات الكردية عند نقطة التفتيش وهي تخبر قصة هروبها، ثم بثتها في وقت لاحق على التلفزيون المحلي. على الرغم من أن وجهه غير واضح، إلا أنه يقول إنه “سيكون معروفًا لأولئك الذين عرفوه وعائلته في الموصل”.

كل ما يريد، كما يقول، هو “إحضار عائلته للانضمام إليه في ألمانيا. الحياة في المدينة الألمانية الصغيرة، التي يسكنها 20000 شخص، حيث يعيش في عزلة وحيدة. “أنا فقط أريد أن أكون معهم”، كما يقول. لا يمكنه حتى أن يتقدم بطلب لجمع شمل الأسرة بدون وضع لاجئ.

جبار هو الشخصية الرئيسية في كتاب مراد، المعروف تحت اسم مستعار “ناصر”. وبينما كان تنظيم داعش لا يزال يسيطر على الموصل، فإن جبار وعائلته تعرضوا لخطر الانتقام. وكتبت مراد تقول: “عندما أنظر إلى الوراء إلى هروبي- الباب المفتوح والساحة الهادئة وناصر وعائلته في الحي المليء بالمتعاطفين مع الدولة الإسلامية- أرتعش كيف يمكن أن تسير الأمور على ما يرام”.

بالنسبة لجبار، يبدو المستقبل قاتما. يقول إنه غالبا ما يفكر في إنهاء حياته الخاصة. صديقه سليم يقول إنه اضطر إلى منعه مرتين. إن فرص منحه اللجوء أو انضمام أسرته إليه في ألمانيا في أي وقت قريب تبدو ضئيلة.

يقول جبار إنه لم يتحدث إلى مراد منذ شهور. يعيشون الآن على بعد بضعة مئات من الأميال في ألمانيا، وليس أبعد بكثير من المسافة بين قريتها كوجو ومنزله في الموصل في العراق. وتحدثوا عدة مرات في السنوات الأخيرة لكن جبار يقول إن “رقم الهاتف الذي كان لديه يبدو أنه قد تم فصله”.

ومع ذلك ، يقول إنه لا يندم على ما فعل هو وعائلته. يقول جبار: “كان يجب أن ترى السعادة على وجه أسرتها”. “أي شخص سيفعل ذلك”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here