ومضات خاطفة : دهشتنا أمام صلافة ترمب ومذلة آل السعود !

بقلم مهدي قاسم

لعل الرئيس الأمريكي الحالي ترمب يكون هو الوحيد من بين الرؤساء الأمريكيين الذي يتعامل مع رموز النظام السعودي الحالي مثل تعامل سيد مع تابعيه و لكن بعنجهية مذلة فعلا ولحد لا تطاق لمن يتمتع بكرامة وطنية أصيلة والتي لا يرضى بها إلا عبيد مغلوبون على أمرهم ..

ولكن الأدهى من كل هذا ، هو تكرارهذا الأسلوب الفج و المستسخف الذي يحمل نبرة التحقير و الإذلال السافرين وعلى الملأ وأمام أنتظار العالم و سماعه بكل وضوح *!!..

غير أن المثير هو :

أما الصمت المحرج والمعيب أو الرد الخجول** من قبل بعض أفراد آل السعود على ابتزاز ترمب المتكرر لهم و بلهجة مذلة ومحتقرة ، وهي لهجة مستكينة لعلها تقوّي موقف ترمب وتضفي عليها مصداقية أكثر مما تنفيه ، وهو الأمر الذي سيُشجع ترمب على المضي قدما في ابتزازه الدائم للنظام السعودي ، ربما حتى انتزاع آخر مليار دولار قد يحتفظون به في بنوك أمريكية ..

حتى بات العالم على قناعة تامة بأن ما ذهب إليه ترمب من طروحات علنية و صريحة على صعيد حماية عرش آل السعود مقابل مئات مليارات دولارات ثمنا لهذه الحماية والحراسة ، هي الأقرب إلى الحقيقة و أن وجود وبقاء هذا النظام السعودي منوط فعلا بالموقف الأمريكي ليس إلا..

علما ليس هناك في الوقت الحاضر و لا سابقا ما يهدد النظام السعودي أصلا بالسقوط و الانهيار باستثناء الإدارة الأمريكية ، لو شاءت و أرادت التآمر و التخريب ، مثل إثارة قلاقل و شيئا من ” الفوضى الخلاقة ” تلك التي افتعلوها في العراق أو انتفاضة شعبية على غرار انتفاضات الربيع العربي أو تنظيم تمرد داخل الأسرة المالكة السعودية نفسها لتصفية بعضهم بعضا طمعا بالحكم و السلطة ..

و بما أن الشيء بالشيء يُذكر ، فقد سبق لي أن كتبتُ مقالة قبل أشهر على أثر اللقاء الذي جرى بين ترمب و الرئيس الكوري الشمالي بكل حفاوة و إعجاب و حب *** سيما من قبل ترمب بالرئيس الكوري الشمالي ، حيث عبرتُ عن تصوري بأن ترمب يحترم الرؤساء الأقوياء مثل الرئيس الروسي بوتين و الكوري الشمالي كيم جونغ أون و رئيس الفيليبين رودريغو دوتيرتي ــ على سبيل المثال و ليس الحصر ، بينما في الوقت نفسه يحتقر في قرارة نفسه رؤساء و ملوك ضعفاء مثل آل السعود وباقي حكام الخليج مثلا ..

هامش ذات صلة :

* ( رابط عن تصريح ترامب ومطالبته للسعوديين بالمال الكثير :
https://www.facebook.com/AlarabyTelevision/videos/322359644985490/?t=3

** (قال إن المملكة لا تدفع شيئًا مقابل أمنها

محمد بن سلمان: السعودية موجودة قبل الولايات المتحدة

ولي العهد السعودد بن

**رد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على تصريحات الرئيس الاميركي دونالد ترمب، التي تحدث فيها عن حماية المملكة، بالقول خلال حوار مطول مع وكالة “بلومبيرغ”: السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأميركية إنها موجودة منذ عام 1744، أعتقد قبل أكثر من 30 عامًا من وجود الولايات المتحدة الأميركية ــ عن إيلاف ) .

***ترامب: وقعت بالحب مع الرئيس الكوري الشمالي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون “وقعا في الحب” بالوقت الذي بدأت فيه التوترات بين البلدين بالهدوء خلال العام الماضي.

وأضاف ترامب أمام حشد من أنصاره في وست فيرجينيا مساء السبت: “لقد كنت عنيفاً للغاية، وهكذا كان هو، ونحن نتبادل التهديدات.. ثم وقعنا في الحب”.

وتابع ترامب: “كتب لي رسائل جميلة، وهي رائعة. ووقعنا في الحب”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن مواقع ) .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here