“بنات الشمس” يفتتح مهرجان السليمانية السينمائي

اختارت إدارة النسخة الثالثة لمهرجان السليمانية الدولي للأفلام، الذي يعقد من 10 حتى 16 من شهر تشرين الاول الجاري، فيلم “بنات الشمس” للمخرجة الفرنسية “إيفا أوسون” وتمثيل “كلشيفته فراهاني” ليكون فيلم الافتتاح.

ويُعرض فيلم “بنات الشمس” الذي لعبت الدور الرئيسي فيه الممثلة الايرانية العالمية “كلشيفته فراهاني” وأنتجته فرنسا بحسب الجهة الاعلامية للمهرجان بدورته الـ3، في تمام الساعة الثامنة مساء اليوم على قاعة الفن بمدينة السليمانية ليمثّل الفيلم الافتتاحي لمهرجان السليمانية السينمائي الدولي بنسخته الثالثة.

ويتنافس هذا الفيلم الذي يروي قصة كتيبة من النساء الكورديات تقود هجوما على مسلحين من تنظيم داعش، في حين يفضل أشقاؤهن في القتال انتظار الضربات الجوية الأمريكية، مع أفلام من عدّة دول (تركيا، فرنسا، ألمانيا، لبنان، النمسا، بلغاريا، سلوفاكيا) على جائزة الصنوبرة الذهبية الخاصة بالقسم الدولي التنافسي للمهرجان.

مخرجة الفيلم إيفا أوسون خلال حوارها مع وسائل الاعلام شدّدت على أن دافعها الرئيسي لصناعة هذا الفيلم كان إطّلاعها على السلوك غير الانساني الذي مارسه تنظيم داعش الارهابي بحق الايزديين والمجريات المأساوية التي تعرّضت لها النساء والأطفال الكورد.

وترى أوسون أن شجاعة وجسارة النساء الكورديات وضعت بشكل جليّ تنظيم داعش الارهابي في موقف محرج خلال الحرب، ولهذا صمّمت أوسون تسليط كاميرتها على زوايا من معارك هؤلاء النساء الجبارات.

ومن أبرز أعمال هذه المخرجة الفرنسية “على أمل الموت، من أجل أولئك المعقدين، غونغ بنغ”.

یشار الى أن بنات الشمس عُرض في مهرجان كان السينمائي وهو مبني على قصة حقيقية لسوريات كورديات حملن السلاح في وجه تنظيم داعش الارهابي بعد فرارهن من الأسر.

وجاء في الفيلم أن مقاتلي تنظيم داعش كانوا يرتعدون خوفا عندما يسمعون أصواتنا النسائية، وشرحت بطلة الفيلم أن سبب خوفهم- هو اعتقادهم أن قتلهم بيد امرأة يحرمهم من دخول الجنة شهداء.

وقصة المخرجة الفرنسية إيفا أوسون تتبع مسيرة الصحفية ماتيلدا التي كانت وسط المقاتلات تستمع لقصة قائدتهن “بهار” التي لعبت دورها كلشيفته فراهاني بطلة فيلم “بايرتس أوف ذا كاريبيان”.

وشخصية ماتيلدا تعد تجسيدا لشخصية الصحفية الأميركية ماري كولفن التي قتلت في سوريا عام 2012.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here