بعد احالة الثلاثي على التقاعد.. هل يحتاج الرئيس العراقي لنواب؟

أكد المختص في الشأن العراقي أحمد الشريفي، اليوم الأربعاء، ان رئيس جمهورية العراق لا يحتاج الى نواب، فيما بين ان استحداث هذه المناصب جاءت من أجل المحاصصة وارضاء كتل سياسية معينة.
وقال الشريفي، ان “مناصب نواب رئيس جمهورية العراق، مستحدثة وتعتبر خرقا دستوريا، ففي سياق توزيع المناصب لا يوجد مناصب لنواب رئيس الجمهورية”.
وبين الشريفي ان “عدم وجود نواب الرئيس او احالتهم الى التقاعد او الغاء المناصب من الاساس لن يكون له اي تأثير اطلاقا، فعمل رئيس الجمهورية محدود المهام، ودوره في العملية السياسية هو تشريفي، فهو لا يحتاج الى من يونب عنه”.
وأكد ان “احالة نواب رئيس الجهورية الى التقاعد خطوة بالاتجاه الصحيح، فوجود هؤلاء النواب كان جزء من عملية المحاصصة، فهم اضافوا هذه العناوين حتى يوسعوا ادارة المشاركة السياسية”، مبينا “اتوقع ان رئيس الجمهورية الجديد برهم صالح لن يعين اي نائب له، فهو من الشخصيات الملتزمة بالدستور العراقي”.
واعلنت وزارة العدل، في وقت سابق من اليوم الاربعاء، صدور مرسوم جمهوري بإحالة رئيس الجمهورية السابق فؤاد معصوم، ونوابه: نوري المالكي، إياد علاوي، اسامة النجيفي، الى التقاعد، فيما يؤكد خبير في الشأن السياسي العراقي ان مناصب نواب الرئيس هي خرق للدستور، ووجدت من أجل المحاصصة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here