صالح: وضع كركوك الحالي غير قانوني وحكومة كوردستان ستقدم المساعدة لهؤلاء

كشف رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم السبت، اسباب زيارته الى اقليم كوردستان، مشيرا الى ضرورة حل قضية كركوك والمناطق المتنازع عليها وفق الدستور العراقي.

وقال صالح في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ السليمانية هافال ابو بكر “جئت الى اقليم كوردستان للاطلاع على عدة أمور، منها الاطمئنان على اصحاب المحلات التي احترقت في احدى اسواق مدينة اربيل”، مضيفا انه “لا شك بأن حكومة اقليم كوردستان ستقدم لهم المساعدة”.

واضاف “نأمل الانتهاء من مظاهر اطلاق العيارات النارية في الافراح”، مقدما “التعازي الى ذوي الضحايا جراء الاطلاقات النارية التي حدثت مؤخرا في السليمانية”.

وتابع صالح “هناك أمل في الانتهاء من موضوع تشكيل الحكومة الجديدة في العراق، والتي من المؤمل ان تستكمل الاسبوع المقبل برئاسة عادل عبد المهدي”.

وأردف ان “هنالك العديد من القضايا التي تواجه الحكومة العراقية الجديدة، ومنها القضايا العالقة بين بغداد واربيل”، مؤكدا على “ضرورة حل هذه القضايا عبر الدستور، وانا كرئيس للجمهورية فان مهمتي هي حماية الدستور العراقي”.

وشدد صالح على ان “الوضع الحالي لكركوك غير قانوني، لذا ينبغي حل الامور وجعل وضع المحافظة قانوني”، مشيرا الى انه “يجب ان يتم هذا الحل وفق ارادة اهالي كركوك، الذين تضرروا كثيرا بسبب الخلافات السياسية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here