ما هي الأطعمة التي تساعد على الاسترخاء والنوم؟

يعاني الكثير من الناس من اضطرابات في النوم، مما يجعلهم يشعرون بالإجهاد والتعب والكآبة طوال اليوم، غير أن عدة خبراء اقترحوا حلا لهذه المعضلة من خلال تناول أغذية معينة، تمنح شعورا بالنعاس والاسترخاء من أجل نوم هانئ وعميق.

وذكرت أخصائية علاج النوم الإسترالية أوليفيا آرزولو, إن “هناك معادناً ومكملات غذائية تمنح الناس ليال رائعة من الاسترخاء والنوم لساعات عديدة متواصلة”.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير, عن آرزولو قولها، إن “هناك مكملات غذائية تعمل كمهدئات طبيعية، وتساعد على إفراز بعض الهرمونات الضرورية لعميلة النوم مثل “الميلاتونين والسيروتونين”.

ووفقا لأخصائية النوم الأسترالية، فإن الحمض الأميني تريبتوفان يعد من المغذيات الأساسية للنوم، باعتباره يساهم في إنتاج السيروتونين، وهو الهرمون الذي يساعد على الشعور بالاسترخاء، ويخفف من الضغوطات النفسية والذهنية.

ولذلك, تؤكد آرزولو أنه “يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض تريبتوفان، من خلال الحصول على وجبات غنية بالبروتين، مثل الدواجن والأسماك، وخاصة سمك السلمون وسمك التونة”.

وفي نفس السياق، تساعد الأغنية الغنية بالأحماض الدهنية (أميغا3) مثل الأسماك على تنظيم إفراز هرمون السيروتونين، وبالتالي فإن مغذيات الأوميغا 3 تزيد من فترة النوم، وتقلل من المدة الضرورية للاستغراق فيه، مما ينعكس بشكل إيجابي على كافة وظائف الجسم.

وبالنسبة للذين يفضلون الأطعمة النباتية، تقول آرزولو، إنه بالإمكان الحصول على أوميغا 3 من خلال تناول بذور القنب والكتان والأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here