أنقرة تعلق على عرض واشنطن مكافأة مقابل معلومات عن قادة العمال الكردستاني

علقت أنقرة على عرض الولايات المتحدة مكافأة مالية مقابل أي معلومات عن ثلاثة قادة في حزب العمال الكردستاني، مشيرة إلى ان الخطوة الأمريكية جاءت “متأخرة”.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، في تصريح متلفز، مساء أمس الثلاثاء، 6 تشرين الثاني 2018، إن إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، عن تعيين مكافآت مالية مقابل أي معلومات تساعد في القبض على ثلاثة قادة بارزين في الحزب “الإرهابي” بحسب أنقرة، جاء متاخرا، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول”.

وأكد كالن، أن تركيا تنظر “بحذر” إلى هذا التطور، معتبرا أن الخطوة الأمريكية جاءت “متأخرة، ولكنها ليس خالية من الفوائد”.

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت أمس، رصد مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن مكان وجود أي من مراد قرايلان (5 ملايين دولار)، وجميل بايك (4 ملايين)، ودوران كالكان (3 ملايين).

وتعتبر الولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني تنظيما إرهابيا، مثلما تعتبره السلطات التركية التي تخوض عمليات عسكرية ضده بجنوب شرقي تركيا وشمال العراق.

ويعتبر مراد قره يلان، أحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني، القائد العام للذراع العسكرية له وهي “قوات الدفاع الشعبي الكردستاني” (HPG)، وقد أصبح عضو قيادة الحزب بعد اعتقال عبد الله أوجلان عام 1999، وأصدرت السلطات التركية بحق كل من قرايلان، والعضو في اللجنة التنفيذية لحزب العمال الكردستاني جميل بايك، والقيادي الآخر في الحزب دوران كالكان، مذكرات اعتقال بمختلف التهم، بما فيها “الإرهاب”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here