نائب كردي: أموال كثيرة مبعثرة في ابواب الموازنة لاتصب بصالح المواطن

اعتبر النائب عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني جمال كوجر، الخميس، أن هناك سوء تخطيط بالموازنة الاتحادية وليس قلة اموال، مشيراً إلى بعثرة الكثير من المبالغ في ابواب لاتصب بخدمة المواطن، فيما اشار الى ان النواب الكرد سيكون لهم موقف من الحكومة الحالية بحال عدم تعديل نسبة الاقليم.

وقال كوجر في حديث لـ السومرية نيوز، إن “نسبة 12,6 التي وضعت بالموازنة السابقة كانت كرد فعل من حكومة حيدر العبادي على الاستفتاء الذي حصل في اقليم كردستان، ونعتقد ان اي اجراءات ثبتت بعد الاستفتاء ننظر اليها بعين العقاب”، مبينا ان “النسبة للاقليم بالموازنة كانت وخلال 13 سنة هي 17% وكان المخطط تغييرها بعد اجراء الاحصاء السكاني الذي لم يحصل حتى اللحظة”.

واضاف كوجر، ان “الشيء الوحيد الذي نستطيع من خلاله احتساب تعداد الكرد التقريبي هو عدد مقاعد المكون في البرلمان على اساس ان كل نائب يمثل 100 الف ناخب وعدد النواب الكرد حاليا هو 58 نائب ما يعني ان نسبة الكرد هي اكثر من 17%”، لافتا الى ان “نسبة 12 بالمئة غير منطقية او حقيقية وبحال اردنا التعامل بواقعية مع مراعاة ظروف الدولة العراقية ووضع باقي المحافظات العراقية فان النسبة للاقليم ينبغي ان لاتقل عن 15%”.

واشار كوجر، الى ان “هنالك سوء تخطيط بالموازنة وليس قلة اموال وهنالك بعثرة للكثير من المبالغ في ابواب واشياء لاتصب بخدمة المواطن وهنالك تفصيلات بمبالغ سيادية وتشغيلية نعتقد انها زائدة”، مشددا على ان “نسبة 12% لم نتبناها او نوافق عليها بموازنة 2018 وسيكون لنا نفس الموقف بموازنة العام المقبل وسيكون لنا موقف اخر مع الحكومة الحالية لان دخولنا فيها جاء على اسس من بينها مراعاة ظروف الاقليم”.

وكان مجلس النواب ارجأ بجلسته التي عقدت الثلاثاء 6 تشرين الثاني 2018 التصويت من حيث المبدأ على الموازنة الاتحادية للسنة المالية المقبلة الى جلسة الاثنين المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here