العراق يسلم الكويت ثلاثة أطنان من الممتلكات والأرشيف

أكد الرئيس العراقي برهم صالح أن بلاده مهتمة بعلاقته مع دول الخليج، وأن المملكة العربية السعودية تعد دولة مهمة في المنطقة وهناك زيارة مرتقبة قريبة له لها.
وقال صالح، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد في مقر اقامته في قصر بيان بالكويت، إن خادم الحرمين الشريفين هاتفه بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية وأكد حرص المملكة العربية السعودية على استقرار العراق.
وأضاف صالح أن مباحثاته مع أمير الكويت صباح الأحمد في الكويت تضمنت مشاريع مستقبلية مثل السكك الحديدية وتسهيل حركة رؤوس الأموال وإنشاء مناطق اقتصادية مشتركة، لافتا إلى اجتماع سيعقد بين وزيري خارجية البلدين بشأن التعويضات لإنهاء هذا الملف.
وأشار إلى أنه سلم الكويت ممتلكات وأرشيفا كويتيا بلغ حجمه ثلاثة أطنان كدفعة أولى.
وذكر صالح أن المباحثات تطرقت أيضا إلى المشاريع المرتقبة في جنوب العراق وخاصة منطقة البصرة، مؤكدا على أن العراق لايريد معادلة تنافسية إنما الفائدة المشتركة، مضيفا أن العراق له مشاريع طموحه في البصرة.
وحول موقف العراق من العقوبات الأمريكية ضد إيران قال إن هذا الموضوع مهم وحساس نظرا للعلاقة العراقية الإيرانية والحدود التي يصل طولها 1400كيلو متر بينهما” ونحن في حوار حقيقي مع أمريكا ” نافيا أن يكون العراق يلعب دور الوساطة بين إيران وأمريكا.
وعن مدى عمق التدخل الإيراني في الشؤون العراقية بالإضافة إلى مدى سيطرة الدولة العراقية على قوات الحشد الشعبي، قال صالح إن “إيران دولة جاره ومصلحتنا تكمن في علاقات مستقرة معها”، لافتا إلى أن التنظيمات العسكرية في العراق تقع ضمن الدولة وتخضع لها.
يذكر أن الرئيس العراقي برهم صالح قد وصل إلى الكويت اليوم في مستهل في جولة خليجية تشمل الإمارات .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here