بعد خلافات بين الجانبين بسبب PKK .. ثلاث رسائل امريكية الى PYD

كشف مصدر مطلع مقرب من الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD عن ان الاعتداءات التركية الأخيرة على المناطق الكوردية في غربي كوردستان(كوردستان سوريا) كانت بضوء أخضر أمريكي.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لأسباب تتعلق بسلامته الشخصية لـ(باسنيوز) إن : « خلافات ظهرت مؤخرا بين قوات سوريا الديمقراطية وأمريكا تتعلق بالأوامر التي تتلقاها الوحدات الكوردية من قيادة حزب العمال الكوردستاني PKK ” .

وأوضح المصدر ، أن « الولايات المتحدة الأمريكية أرادت خلال الشهر الماضي أن توصل ثلاث رسائل إلى قيادة الوحدات الكوردية PYD والعمال الكوردستاني PKK من خلال رفع التغطية الجوية عن الاعمال القتالية ضد تنظيم داعش في شرقي الفرات وعلى أثر ذلك تمكن التنظيم من إعادة السيطرة على بلدات هجين ، السوسة ، وقرى أخرى بشكل كامل».

وتابع المصدر ، بالقول أن « الرسالة الثانية جاءت عندما أعطت أمريكا الضوء الأخضر لتركيا لاستهداف مواقع الوحدات الكوردية في المناطق الكوردية في شمال سوريا والذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين على حد سواء»، مشدداً على أن « تركيا لا تستطيع استهداف المناطق الواقعة تحت النفوذ الأمريكي من دون ضوء أخضر منها ».

مضيفاً ، أن « الرسالة الأمريكية الثالثة كانت لمنظومة حزب العمال الكوردستاني ومن تدعمها من خلال إدراج أسماء ثلاثة من ابرز قيادات الحزب على لائحة المطلوبين، وعرض مكافآت مالية بملايين الدولارات مقابل معلومات تساعد في القبض عليهم».

وأكد المصدر ، أن « الخلافات بين أمريكا والوحدات الكوردية تتعلق بالأوامر التي تتلقاها الأخيرة من العمال الكوردستاني الذي له علاقات وطيدة مع المحور الإيراني وهذا مايتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة» وفق قوله.

وكانت السفارة الأمريكية لدى أنقرة قد قالت في وقت سابق إن الولايات المتحدة تعرض 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن مراد قرة ايلان و4 ملايين مقابل جميل بايق و3 ملايين مقابل دوران كالكان.

وأشار المصدر إلى أن« تسيير دوريات مشتركة بين قسد وقوات التحالف الدولي للمراقبة على الحدود مع تركيا كانت خالية من أعلام الولايات المتحدة الأمريكية ولم توقف الاعتداءات التركية على المناطق الكوردية ما اثار غضب الوحدات الكوردية».

وكان رئيس مجلس سوريا الديمقراطية ” مسد” (الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية) رياض درار، قد دعا في تصريحسابق لـ(باسنيوز) يوم السبت، الولايات المتحدة الأمريكية لممارسة ضغط حقيقي على تركيا لوقف استهدافها لمناطق شرقي الفرات ، معتبرا أن تسيير دوريات بين الجيش الأمريكي وقوات قسد على الحدود مع تركيا هو من باب ذرّ الرماد في العيون.

يذكر أن قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية تدعم قوات سوريا الديمقراطية (تشكل الوحدات الكوردية نواتها) التي تسيطر على قرابة 30 بالمائة من مساحة سوريا بالسلاح والتدريب ضد تنظيم داعش في البلاد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here