كوردستان: عبد المهدي رحب بتصدير نفط كركوك عبر الاقليم وحكومة العبادي اهدرت 6 مليارات دولار

اعلنت حكومة اقليم كوردستان يوم الاربعاء عن ترحيب الحكومة الاتحادية في بغداد بمقترح تصدير نفط محافظة كركوك عبر اراضي الاقليم، كاشفة عن اهدار الحكومة السابقة برئاسة حيدر العبادي ستة مليارات دولار امريكي لعدم موافقتها على تنفيذ المقترح نفسه والذي قدمته اربيل بداية العالم الحالي.

وقال دزيي في تصريح ادلى به للصحفيين اليوم في اربيل، انه “بشأن نفط كركوك قدمنا في بداية عام 2018 الى رئيس مجلس الوزراء السابق مقترح مد انبوب عبر اقليم كوردستان، وان يتم تصدير من 250 الف ب/ي – 300 الف ب/ي الى تركيا والايرادات تعود للعراق باسره”.

واضاف انه قبل اسابيع قدمنا نفس المقترح والفكرة الى رئيس مجلس الوزراء الحالي عادل عبد المهدي، وتم الترحيب بالمقترح، مبينا انه الحكومة الاتحادية الحالية رحبت فقط ولم يدخل المقترح في اطار التنفيذ العملي.

وتابع “نامل ان يصدر القرار من بغداد بشأن تصدير نفط كركوك عبر اقليم كوردستان خاصة مع بدء العقوبات الاقتصادية التي فرضتها امريكا على ايران، مؤكدا ان الاسواق العالمية بحاجة الى نفط كركوك، ومن الممكن ان يؤدي تصدير 300 الف ب /ي من كركوك الى سد جزء من النقص الذي سيحصل بسبب العقوبات على ايران.

واشار دزيي ان القرار لو صدر من بغداد مطلع العام الحالي لكان العراق قد حقق اكثر من 6 مليارات دولار امريكي ايرادات مالية من نفط كركوك.

وبدأ إقليم كوردستان العراق بتصدير النفط بصورة مستقلة عن بغداد في 2014 عبر خط مملوك له إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ومنه إلى الأسواق العالمية.

وتواصل حكومة الإقليم تصدير النفط إلى الخارج باستثناء حقول كركوك التي توقف العمل فيها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017 عقب استعادة القوات العراقية السيطرة على الحقول.

وتقول حكومة الإقليم إن دستور العراق لا يتضمن أي مادة تمنعها من تطوير موارد النفط في أراضيها.

وأبرمت حكومة الإقليم عقودا مع شركات نفط عالمية كبرى -من بينها إكسون موبيل وروسنفت وجينل- لتطوير حقولها النفطية التي تضخ ما بين ثلاثمئة ألف وخمسئمة ألف برميل يوميا.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here