متحدث حكومة كوردستان: الفرصة مواتية لحل المشاكل مع بغداد

أكد سفين دزةيي، المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كوردستان، أن الفرصة الآن مواتية لحل المشكل العالقة مع بغداد، لافتاً لزيارة وفد رفيع من الإقليم للعاصمة العراقية.

وقال دزةيي : «بعد التباعد الحاصل والمشاكل السياسية الذي ظهرت بين بغداد وأربيل، الفرصة الآن مواتية ليسعى الطرفان من أجل حل المشاكل العالقة بينهما»، مشيراً إلى أن «مشكلة الموزانة الاتحادية هي إحدى ابرز هذه المشاكل التي يجب حلها وفق القانون الدستور».

وكشف المتحدث باسم حكومة الإقليم، أنه «أجريت يوم الثلاثاء الماضي، مشاورات من قبل وزير المالية ووزير التخطيط في حكومة الإقليم مع المختصين، وتم إعداد مجموعة من النقاط حول موضوع الموازنة»، وأضاف «اليوم الخميس، توجه وفد برئاسة رابر صديق، وكيل وزارة المالية في حكومة إقليم كوردستان، إلى بغداد، للتشاور مع وزارة المالية الاتحادية، بهدف إدارج تلك النقاط في مشروع الموازنة».

وأردف دزةيي، «هذه لمسألة سيتم بحثها مع ممثلي الكورد في بغداد والأعضاء الكورد في اللجنة المالية النيابية، حتى يدافعوا عن هذه النقاط في اجتماعات لجنة المالية وجلسات البرلمان العراقي».

وأشار المتحدث باسم حكومة الإقليم، إلى أن «الكورد مشاركون كغيرهم في لجان حقوق الإنسان والنزاهة والمالية النيابية، لكن تم تقليص حصة الإقليم من الموازنة والبالغة 17 %، لأن الحكومة العراقية لم تخصص حصة للإقليم من النفقات السيادية رغم أن للإقليم حق فيها، وهذه واحدة من مطالبنا، إلى جانب مسألة ميزانية البيشمركة»، وأردف «عندما تقترض الحكومة العراقية لا يتم إعطاء إقليم كوردستان حصته من القروض، لكن حين تسديد هذه القروض يتم تقليص حصة الإقليم من الموازنة ! ” .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here