ايران: برهم صالح أخبرنا عدم التزام العراق بالعقوبات

دعا السفير الإيراني في العراق الشركات الإيرانية الى مزيدا من الاستثمارات في المشاريع التي تسعى الحكومة العراقية لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية لاستكمالها، مبينا ان رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح يرى ان بلاده غير ملزمة بتنفيذ العقوبات الامريكية.

وقال السفير الإيراني في العراق ايرج مسجدي “اننا اتفقنا مع العراق على انشاء معرض دائم للبضائع الإيرانية في بغداد وباتت الأرضية مهيئة بعد دحر داعش في العراق لمزيد من الأنشطة الاقتصادية في هذا البلد”، حسب وكالة تسنيم.

واضاف ان “التبادل التجاري الهائل في الوقت الحالي بين إيران والعراق يأتي في ظروف تمارس أمريكا ضغوطا كبيرة على الجانب العراقي”، موضحا ان “الرئيس العراقي أكد خلال زيارته لإيران ان بلاده لا ترى نفسها ملزمة بالعقوبات الأمريكية على طهران”.

ونوه السفير الإيراني في العراق الى ان هذا البلد بحاجة الى الكهرباء والمواد الغذائية والمواد الصناعية الإيرانية، وفي حال وقف صادراتها فان الحكومة والشعب العراقي سيواجهون مشاكل عديدة ولا تقتصر هذه المشاكل على إيران لوحدها.

واكد انه نظرا الى المشاكل التي اوجدتها أمريكا في مجال التبادل المصرفي عبر الدولار فان الاقتراح المشترك هو الاستفادة من الدينار العراقي او التصدير والواردات بشكل مقايضة.

ونوه الى ان الحكومة العراقية تسعى الى استقطاب استثمارات أجنبية لتنفيذ 1200 مشروع بقيمة 100 مليار دولار، موضحا ان 79 شركة إيرانية تعمل في العراق لإنشاء محطات الطاقة والمصافي والفنادق والملاعب والمنازل بقيمة 8 مليارات دولار.

وأشار السفير الإيراني الى انه بالرغم من بعض المشاكل الأمنية، الا ان داعش فقدت سيطرتها على الأراضي العراقية وان نسبة الامن في هذا البلد والحدود تزداد يوما بعد يوم ولا ينبغي للناشطين الاقتصاديين الإيرانيين ان يقلقوا بشأن ذلك.

وأكد السفير الإيراني اننا نسعى الى الغاء التأشيرات بين البلدين وتمت مناقشة الغاء التأشيرات بالنسبة للتجار ورجال الاعمال خلال زيارة الرئيس العراقي الى طهران، داعيا الشركات الإيرانية الى الاستفادة من هذه الفرصة للقيام بمزيدا من الانشطة الاقتصادية والاستثمارات في العراق وفتح المكاتب التجارية في هذا البلد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here