مسؤول يهدد مغربيات بتسليمهن للعراق: الاعدام ينتظركن

أكد مرصد “الشمال”-المغربي لحقوق الإنسان، يوم الأربعاء، أن مسؤولا في أحد مخيمات اللاجئين بشمال سوريا أخبر نساء المخيم وهن من جنسيات مختلفة، ومن بينهن مغربيات، عن إمكانية تسليمهن إلى السلطات العراقية حيث تطبق عليهن عقوبة الإعدام.
وأوضح المرصد في بيان نشره عبر حسابه بالفيسبوك، أن مصادره الخاصة، أكدت أن المسؤول المذكور أخبر المغربيات بإمكانية تسليمهن إلى السلطات العراقية داخل أجل لن يتعدى ستة أشهر، مشيرا إلى أن العديد من الأطفال اللاجئين في المخيمات من جنسيات مختلفة، يعانون من ظروف صعبة خصوصا مع البدايات الأولى لفصل الشتاء ومع نقص كبير في الأغذية، حيث توفي العديد منهم خلال الأشهر الأخيرة بسبب سوء الأغذية.
وأشار المرصد إلى أنه كان قد طالب منذ شهور الحكومة المغربية بإعادة النساء المغربيات وأطفالهن إلى المغرب، وإعادة إدماجهن في النسق الاجتماعي تماشيا مع متطلبات القانون الدولي الإنساني.
وعلى إثر ذلك صرح مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، آنذاك بالقول: إن هؤلاء المواطنات مغربيات، ولا يمكن لنا الرفض، والقضية الأولى لأي حكومة هي خدمة المواطنين والمواطنات، فمثلا في ليبيا كان هناك تدخل مباشر من المغرب، وهذا بلدهم ووطنهم، ولا يمكن لنا أن نتنكر لهم”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here