الخنجر يعلق على زيارة بارزاني لبغداد ويتحدث عن تحالف

اعرب خميس الخنجر زعيم تحالف “المحور الوطني” الذي يضم اغلب الكتل السنية في البرلمان العراقي يوم السبت عن “تفاؤله” بالزيارة التي اجراها رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني الى العاصمة الاتحادية بغداد.

وقال الخنجر في تصريح ادلى به على منصات التواصل الاجتماعي “تويتر”، “متفائل جدا بزيارة الزعيم مسعود بارزاني الى بغداد؛ من أجل صياغة روح وطنية جديدة تحكم المشهد السياسي المشتت منذ فترة”.

واضاف “نأمل في إطلاق تحالف عراقي عابر للطائفية والقومية، يؤسس لدولة عادلة وحكومة وطنية ترعى ابن البصرة وابن الشرقاط وابن حلبجة على حد سواء”.

وكان بارزاني قد وصل صباح يوم الخميس الى العاصمة الاتحادية بغداد وعقد سلسلة لقاءات مع زعماء سياسيين ومسؤولين حكوميين في بغداد، في خطوة قال إنها لـ” تصحيح المسار” بين الجانبين.

وتوجه يوم الجمعة الى عاصمة التشيع في العراق والعالم مدينة النجف التقى فيها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، واكد الجانبان على أن “هناك فرصة جديدة متاحة أمام العلاقات بين أربيل وبغداد وعلى ضرورة العمل على بناء الثقة ومعالجة الخلافات وتجسيد الشراكة الحقيقية”.

واجرى بارزاني زيارة لبغداد هي الاولى منذ 2017، وبعد توتر العلاقات بين الجانبين على نحو غير مسبوق، في أعقاب استفتاء الاستقلال لإقليم كوردستان والذي ايدّ 93% من المصوتين عليه الاستقلال عن العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here