كيف نطور التفكير المجرد

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد – لغة أنكليزية وترجمة – كلية شط العرب الجامعة – البصرة [email protected]
يعبّر التفكير المجرد abstract thinking عن القدرة على التفكير بالأشياء غير الموجودة على أرض الواقع ، فالناs الذين يفكرون بهذه الطريقة ينظرون الى الأهمية الأوسع للأفكار والمعلومات وليس التفاصيل المحسوسة. ويولي المفكرون التجريديون أهمية للمعنى الأعمق للأشياء وكذلك الصورة الأكبر.
ماطبيعة التفكير المجرد؟
لعل أسهل طريقة لأيضاح التفكير المجرد هي مقارنته بنقيضه: التفكير المحسوس concrete thinking ، فالمفكرون الماديون يبدون أرتياحهم لما هو موجود بالفعل أمامهم وهم يمييلون الى الأشياء الواضحة الملموسة التي يمسكونها مسك اليد. كما أنهم يحبون الألتزام بالتعليمات وأن تتوقر لديهم خطط تفصيلية ، كما أنهم يكرهون أي شيء مشوّش وغامض وهم لايقرأون بين السطور. وربما يحبذ المفكرون الماديون القوائم المتسلسلة أو الأوراق التي تضم الجداول ، ألا أنهم ليسوا متميزين بالتلقائية والأنسيابية.
وعلى خلاف ذلك يفكر المفكرون التجريديون بصلة أي شيء بالصورة الأكبر وهم يبحثون عادة عن المعنى الأعمق أو الأنماط التحتية للأشياء. كما تحدوهم الرغبة في فهم الكيفية التي ترتبط بها الأشياء. وهم أيضا يتصفون بحب الأستطلاع الكبير ويفضلون التعاطي مع الأفكار المعقدة. وربما يستمتعون بالمواضيع التي تستخدم درجة عالية من التفكير المجرد والتي تضم مواضيع متنوعة مثل الفيزياء الفلكية والشعر.
والتفكير المجرد يرتبط كثيرا بالتفكير الرمزي فجوانب كثيرة من مجتمعنا وثقافتنا ترتبط بقدرتنا على أستخدام الرموز للتعبير عن الأفكار فتمثال الحرية على سبيل المثال ليس مجرد تمثال فحسب لأنه بمثابة رمز للحرية. وحتى اللغة ذاتها يمكن النظر اليها بأعتبارها شيئا مجردا لأننا نستخدم المفردات اللغوية بمثابة رموز للأشياء والأفكار والعواطف.
كيف تستخدم التفكير المجرد والتفكير المحسوس
يستخدم غالبيتنا مزيجا من التفكير المجرد والتفكير المحسوس في أوقات مختلفة وفي مواقف مختلفة ، فلا يستطيع المرء أن يمضي في حياته وهو يعتمد على نمط واحد من التفكير فحسب. ويحتاج كل واحد منا أن يستخدم التفكير المجرد ليضع الخطط الخاصة بالمستقبل ويفهم الأفكار المعقدة أو يوقف سيارته في المرآب. كما أننا جميعا نحتاج التفكير المحسوس لأنجاز المهام العملية في حياتنا مثل التأكد من حاجتنا للحليب على سبيل المثال. على أن نمطا واحدا من التفكير يأخذ حصة الأسد بالنسبة لغالبية الناس ، وهو النمط الذي يميلون أليه حين يشعرون بالأرتياح والسعادة فيما يلجأون الى نمط التفكير المقابل لدى شعورهم بالصراع في دواخلهم.
ولاشك أننا جميعا قد أستخدمنا التفكير المجرد في وقت ما من حياتنا ، فحين كنا أطفالا كنا نحسب الأرقام مستعينين باصابعنا. أما الآن فأنك لاتحتاج الى أصابعك لأنك بدأت تدرك الفكرة المجردة من أن الأرقام تمثل الكمية التي ينصب عليها تفكيرك. وفي ضوء ماذكر في أعلاه فأن بعض الناس يستخدمون مثل هذا التفكير بيسر.
دلالات أستخدام التفكير المجرد
1. تمضية الكثير من الوقت بالتفكير حول أسئلة كبيرة مثل (مامعنى الحياة؟) أو (ماطبيعة الشعور؟).
2. التعجب الدائم والتساؤل عن الأسباب فالطفل ربما يربك الآخرين كثيرا بأسئلته التي لاتنتهي.
3. عدم الرغبة في أنجاز المهام مالم يقتنع المرء بوجود سبب مناسب للقيام بمثل تلك المهام.
4. أبداء الكره للتعليمات التدريجية والسعي لأنجاز الأمور من تلقاء نفسك.
5. عدم الأرتياح للأفعال الروتينية والشعور بالملل أذا تطلب الأمر أنجاز مهمة ما بشكل متكرر.
6. لدى التفكير بشيء ما جديد فأنك تربطه بشيء تعرفه مسبقا وأن كانت مثل تلك الأفكار تفتقر للترابط.
7. البراعة في أستخدام الأستعارات والتشبيهات وكذلك ربط الأفكار بطرق جديدة.
تنمية التفكير المجرد
لأن كلا من الشركات والكليات غالبا ماتختبر هذا النمط من التفكير فأن من الحكمة أن تقوم بتحسين تفكيرك مالم تكن تمتلك مثل هذه القدرة بشكل طبيعي. وأذا ساورتك الرغبة في تطوير تفكيرك المجرد فأن هناك كتبا تتناول نوع التمرينات التي يمكن ان تجربها. وأن تطوير مهارتك في الرياضيات سوف تعينك في هذا الشأن لكون مثل هذه المعرفة طريقة تفكير تجريدية والسعي لأيجاد أنماط في المعلومات الأحصائية يمكن أن ينمي قابليتك في هذا المجال.
أن أستقصاء المواضيع التي لايمكن فهمها بشكل ملموس مثل ميكانيكا الكم quantum mechanics والفيزياء الفلكية يمثل مسلكا آخر لتطوير التفكير المجرد وهو أمر يمكن أن يتحقق ايضا من خلال تعزيز قدرة المرء على أستخدام المجاز والمقارنات ، وأن زيارة معرض للفن الحديث حري بتنمية طريقة تفكير أكثر رمزية أيضا. بوجيز العبارة ، أن تبني توازن لمهارات التفكير يساعدنا على التهيؤ لسائر أنواع المواقف الحياتية الأمر الذي يدفعنا للتشديد على أهمية مثل هذه المهارة.

7 Signs Your Abstract Thinking Is Highly Developed (and How to Further Advance It)

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here