مصدر يكشف معلومات جديدة بشأن حقيبتي الدفاع والداخلية

أعلن مصدر مطلع، الأثنين، عن قرب حسم عقدة حقيبتي الدفاع والداخلية ضمن التشكيلة الوزارية لحكومة رئيس الوزراء الجديد عادل عبدالمهدي.
وقال المصدر في تصريح صحفي لديجيتال ميديا إن ار تي اليوم 26 تشرين الثاني 2018 إنه “وفق مايدرو في الكواليس فأن حقيبة الدفاع ستمنح لرئيس البرلمان السابق سليم الجبوري، فيما سيشغل مستشار الأمن الوطني ورئيس الحشد الشعبي فالح الفياض، منصب وزارة الداخلية”.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن كلا المرشحين يحظيان بدعم المقربين من إيران وهناك احتمال قوي أن يتم منحهما الثقة من قبل البرلمان.

وحسم مجلس النواب أمره بإعلان يوم غد الثلاثاء 27 تشرين الثاني 2108، موعدا لاستكمال كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

ويتزامن هذا الإعلان مع تضارب الروايات حول حسم الوزارات الثمانية المتبقية، إذ إن كتلا سياسية يصرح نوابها بأن حقيبتي الدفاع والداخلية لم يحسما بعد، بينما يذهب تحالف البناء – الذي يضم الفتح وائتلاف دولة القانون – إلى إعلان تأكيده ترشيح فالح الفياض لحقيبة وزارة الداخلية.
فيما كشف نواب عن تحالف سائرون الذي يتزعمه مقدى الصدر، عدم تقديم الفياض كمرشح للداخلية، أو قصي السهيل لوزارة التعليم العالي واستبدالهما بآخرين نتيجة استمرار الخلافات السياسية حولهما.
وذكرت مصادر مطلعة أن “السجال الدائر بين الكتل حول أحقية ترشيح أسماء الوزارات الشاغرة، خصوصا الدفاع والداخلية ألقى بضلاله على تموضع الكتل، اذ لوحت كتل بالانسحاب عن ائتلافاتها الاساسية، فيما لوحت اخرى بالانسحاب من جلسات التصويت كما حصل في انسحاب تحالف المحور الوطني (السنّي) من جلسة البرلمان الأخيرة، حسب مانقلته صحيفة الحياة اللندنية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here