وكيل وزارة التخطيط : مكافحة الفقر في العراق ستكون من ضمن أهدافنا الأساسية في أجندة التنمية المستدامة (2020-2030)

خلال ورشة عقدتها الوزارة بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة

أكد وكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد ان هذه الورشة المتعلقة بالرصد والتقييم لاستراتيجية التخفيف من الفقر تأتي استكمالا لما تضمنته الورشة السابقة وهي إحدى الطرقلتكامل المتابعة والمخرجات والمؤشرات المتعلقة بالتنمية المستدامة، وأضاف حماد في كلمة له خلال ورشة عقدتها الوزارة بالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة في العراق بشأن العمل (نحو نظام شامل ومتكامل للرصد والتقييم لاستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق) أنالورشة السابقة كانت تتضمن الموضوع ذاته والمتعلق بمتابعة استراتيجية التخفيف من الفقر كمقوم اساسي من مقومات التنمية المستدامة والتي تسمى بمصفوفة (ريا) والتي تناقش الاستراتيجية وتضعها في باب المواءمة مع اجندة التنمية المستدامة (2020-2030) والتي تعالج النقاط الاساسية فيها ، إذ أن استراتيجية التخفيف من الفقر تأخذ بندين أساسيين من أجندة التنمية المستدامة (2020-2030) والتي تتمثل بالحد من الفقر والحد من الجوع . وأوضح أن استراتيجية التخفيف من الفقر ستكون من ضمن أهدافنا الاساسية في اجندة التنمية المستدامة (2020-2030) وبالتالي يجب الرجوع الى المقومات الأساسية واقصد هنا التخفيف من جميع الأبعاد كالتربية والصحة وغيرها ، مبينا أن هذا الأمر يعد أساسيا ومهما جدا .

من جانبها قالت مديرة مشروع دعم الحكومة العراقية في تنفيذ ومتابعة أهداف التنمية المستدامة في البرنامج الانمائي للامم المتحدة الست سندس عباس : نحن في البرنامج الإنمائيللأمم المتحدة نعتز كثيرا بالشراكة مع وزارة التخطيط وما تم انجازه حتى الآن في جميع المجالات ولاسيما العمل على أجندة التنمية المستدامة (2020-2030) وأهداف التنمية المستدامة، إذ نثمن الجهد المبذول من الجانبين . واضافت ان الفكرة الاساسية من هذه الورشة يتمثل في كيفية إنضاج الرؤية والاستفادة منها في العمل على أجندة التنمية المستدامة (2020-2030)، مؤكدة أنها تعد خطوة مهمة لم تحدث في الكثير من دول العالم وسيشار لها في المكتب الإقليمي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في عمان كمثال جيد وايجابي . وبينت عباس أهمية استمرارية العمل على هذه الوتيرة بغية إنضاج طريقة العمل وتطويرها . وأوضحت أن العمل بهذا الزخم والمنهجية والآليات المتبعة من قبل وزارة التخطيط والوزارات القطاعية الأخرى تعد فرصة مهمة بغية أن يكون التقريرالطوعي الأول للعراق ومميزا ورائعا ، مؤكدة أهمية استمرارية العمل بهذه الوتيرة في المرحلة المقبلة بغية انجازه بالطريقة الصحيحة .

ويناقش المشاركون خلال الورشة والتي ستمتد ليومين استراتيجية التخفيف من الفقر في العراق والتوافق بينها وبين أهداف التنمية المستدامة وكذلك خطة التنمية الوطنية والسياسة المتعلقة بالاعمار والتنمية في مرحلة ما بعد الصراع . ومن الجدير بالذكر ان الورشة عقدت بمشاركة عدد من المديرين العامين في وزارة التخطيط وممثلي الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وكذلك عدد من الخبراء الدوليين والأكاديميين وأساتذة الجامعات والجهات ذات العلاقة وكذلك ممثلي البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here