حركة “حماس” توجه رسالة للعراق: لاتضروا بحقوق وامتيازات الفلسطينيين

دعا عصام عدوان رئيس دائرة شئون اللاجئين في “حركة حماس” الحكومة العراقية الى عدم اتخاذ إجراءات جديدة بحق اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في العراق.

وقال عدوان في بيان ندعو الحكومة العراقية إلى عدم إدخال أي تغييرات على أوضاع الفلسطينيين في العراق تضر بحقوقهم وامتيازاتهم، ونأمل الاستمرار في تطبيق القرار (202) على الفلسطينيين وعدم شمولهم بالقرار (76) لعام 2017م.”

واضاف “وعليه نشير للحكومة العراقية بأن العراق كانت قد رفض في عام 1950 استلام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) مهمة تقديم الإغاثة والتشغيل لفلسطينيي العراق على أساس أن الدولة العراقية ستقوم بالواجب على أكمل وجه. وهو دورٌ مقدَّرٌ للعراق، ونأمل بالاستمرار فيه”.

وتحدث تقارير صحفية ان العراق اقدم على حجب البطاقة الغذائية الشهرية عن الفلسطينيين، ومنع الحقوق التقاعدية للفلسطيني الميت، وحرمان ورثته من امتيازاته، وإعادة فرض رسوم الصحة والتعليم، وحرمانهم من التقدم بطلبات للحصول على سكن ضمن المشاريع الحكومية، وحرمانهم من القانون (21) الخاص بتعويض ضحايا العمليات الإرهابية.

وقال المرصد الأورومتوسطي في لبنان بقسمه الخاص عن حقوق الانسان باللغة الانجليزية ان هناك قرارات جديدة ضد اللاجئين الفلسطينيين في بداية عام 2019 من الممكن ان يتحول الفلسطيني الى هيكل عضمي بسبب ما وردنا من قرارات ضدهم . تأتي هذه المضايقات من اجل خناقهم وبالتالي هروبهم من العراق من دون قرار عراقي ضدهم كي لا يقع العراق في زاوية الظالم . وقال المرصد ان الفلسطينيين اصبحوا ككرة قدم تتقاذفها القرارات العراقية من جهة ومن مفوضية اللاجئين من جهة اخرى . واضاف الأور متوسطي ان مفوضية اللاجئين تحاول عرقلة سفر توطين الفلسطينيين او تاخيرهم وقد فرضت على الفلسطينيين الذين يسكنون بعمارات تدفع ايجارها من قبلهم بالبقاء في العراق كي يستفادوا من التمويل الذي يمنح لهم . بينما الفلسطينيين الذين يسكنون في منطقة البلديات وهي شقق مملوكة لهم يتم سفرهم خلال اشهر عديدة لأن الفلسطينين الذين يسكنون مجمع البلديات مفوضية اللاجئين لا تسطيع الحصول على استفادة مالية منهم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here