طريق الشباب (حلقة ثقافية) الناقصون في الذكاء !

5065

(*) د. رضا العطار

لا يمكن ان نصف رجلا بالذكاء، لانه امضى حياته في احتيالات ومراوغات ومناورات لجمع مقدار باهظ من المال.

واني اصف هذا المال الكثير بكلمة باهظ، لانه يبهظ مقتنيه، فيشغله باعبائه عن الكثير مما يجب ان يحيا له.

ونحن اقصى ما نعيشه في المتوسط نحو ثمانين سنة. وهذا العمر لا يحتاج الى مليون جنيه.

والرجل الذي يرصد حياته لاقتناء هذا المبلغ لا يختلف عن الرجل الذي يشتهي ان يأكل ارنبا، فيقتني الف ارنب، او هو يحتاج ان الى السكر للشاي فيجمع الف قنطار من السكر.

ذلك ان حاجتنا في هذه الدنيا لا يمكن ان تحملنا على ان ننام في سريرين، فضلا عن مئة سرير. حتى عندما نفكر في تزويد الاطفال بشيء من المال، فإن ما يرثونه يجب ان يكون مقدارا معتدلا حتى لا يستنيموا اليه ويحجموا عن العمل والانتاج اللذان يجعلانهم يحسون بانهم اعضاء نافعون في المجتمع.

ولذا يجب ان نقول : ان الاسراف في جمع الثروة هو غباوة وليس ذكاء.

وميزة الذكاء هي النظرة الشاملة لاي موضوع. هذه النظرة التي تقاس بها الابعاد في حياتنا. ويجب الا ننسى هذه النقطة. وهي ان سمة الغبي هي النظرة الجزئية لاي موضوع، وايضا للحياة. وميزة الذكي هي النظرة الكلية والنظرة الشاملة والنظرة الاستيعابية التي تستوعب الموقف كله، هي نظرة الذكاء.

ما هي النظرة الشاملة للحياة ؟

اننا نعيش نحو ثمانين سنة على هذا الكوكب، فيجب نختار احسن ما فيه من القيم، فنأخذ بها ونعني باستكمالها.

واكبر القيم في حياتنا هي الصحة، فيجب الا نبخل باي شيء لصيانة صحتنا، إذ هي الثروة الاولى التي لا يمكن الاستمتاع باية ثروة اخرى بدونها.

اما الثروة الثانية فهي ذكائنا الذي يجب ان نغذيه بالثقافة المتوالية. ومعنى هذا ان اهم ما نعني به لاشخاصنا هو صحة الجسم ونرقية الذهن. ثم تأتي بعد ذلك القيم الاخرى.

وفي نظامنا الحالي نحتاج الى المال، ولكن ثروة المال التي نتعب في جمعها يجب الا تبهظنا سواء في التحصيل او في الاقتناء. وقصارى ما نطلبه منها ان تكفينا نحو ثمانين سنة ومن البلاهة ان نتعب ونلهث حتى نجمع ما يكفينا ثمان مئة سنة. وهذا بالطبع مع التفكير المتزن. فيما نتركا للاطفال؟

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here