الأعلام العربي وايدي كوهين

بقلم/ المحامي سركوت كمال علي

أن اغلب وسائل الاعلام المطبوعة او الالكترونية او المرئية تكون خاضعة بالكامل لسيطرة الانظمة الحاكمة في دول العالم الثالث ومنها الدول العربية, وتكون ناطقةً باسم السلطة الحاكمة، ولا تنشر الأخبارَ إلا بما يتوافق مع أهدافها وغاياتها، ومن خلال ذلك يمكن لنا أن نطلق عليها نظرية خاصة تحت مسمى: “نظرية السلطة”، وتقوم هذه النظرية على أساس أن الحاكم والحكومة هما الدولة، وهما الصالح العام، وأن سعادة أي شعب واستقراره تكمن في التسليم المطلق للحاكم والحكومة، والانقياد بالولاء والطاعة، ومن ثَم يكون الفرد أداةً في خدمة الحاكم والحكومة، التي تعتبر نفسَها صاحبة الحق الأول في تقرير الحقائق أو المعلومات التي تصل إلى أذهان الناس”.
و ظهرت هذه النظرية في إنجلترا في القرن السادس عشر ، وتعتمد على نظريات أفلاطون وميكافيللي، وترى أن الشعب غير جدير على أن يتحمل المسؤولية أو السلطة فهي ملك للحاكم أو السلطة التي يشكلها.
وتعمل هذه النظرية على الدفاع عن السلطة، ويتم احتكار تصاريح وسائل الإعلام، حيث تقوم الحكومة على مراقبة ما يتم نشره، كما يحظر على وسائل الإعلام نقد السلطة الحاكمة والوزراء وموظفي الحكومة؛ وعلى الرغم من السماح للقطاع الخاص على إصدار المجلات إلا انه ينبغي أن تظل وسائل الإعلام خاضعة للسلطة الحاكمة.
وتمثل تجربة هتلر وفرانكو تجربة أوروبية معاصرة في ظل هذه النظرية ، وقد عبر هتلر عن رؤيته الأساسية للصحافة بقوله:
“انه ليس من عمل الصحافة أن تنشر على الناس اختلاف الآراء بين أعضاء الحكومة، لقد تخلصنا من مفهوم الحرية السياسية الذي يذهب إلى القول بأن لكل فرد الحق في أن يقول ما يشاء”.
وبحسب هذه النظرية، يجب على الشخص الذي يعمل في الصحافة أن يعتبر هذا العمل (كامتياز منحه إياه الزعيم الوطني، ويتعين أن يكون ملتزما أمام الحكومة).
إن هذه النظرية استفادت منها واستخدمتها الدول الديكتاتورية التي لا تؤمن بالديموقراطية. حيث ترى أن الصحافة لابد أن تكون تحت سيطرت السلطة الحاكمة. وبذلك تملي على الشعب ما تشاء وكما تريد.

ومن أبرز خصائص العملية الإعلامية في ظل هذه النظرية كالتالي:
1- الحاكم والحكومة: هما صاحبا الحق المطلق في السماح بظهور وسائل الإعلام والترخيص لها بممارسة عملها في حدود ما يُقرَّانه ويسمحان به.
2- هذه الوسائل مقيدة بقيود رقابية سابقة للنشر ولاحقة عليه.
3- يُحظر على وسائل الإعلام حظرًا تامًّا توجيهُ أي نقد للحاكم أو سياسته أو سلوكه الشخصي.
4- السلطة هي المصدر الوحيد للحقائق والمعلومات.
5- الوظيفة الأساسية لوسائل الإعلام هي تأييد سياسة الحكومة، والدعوة إلى تعضيدها.
ويقول الكاتب البريطاني (جورج أورويل): «الآراء التي ليس لها شعبـية والحقائق التي لا يروق للبعض سماعها يتم إسكاتها.. وحين توجد مجموعة من الآراء التي يُفترض أن أصحاب العقول السليمة سيقبلونها بلا نـقاش، فإن من يحاول أن يتحدى هذه الآراء المقبولة سيجد نفسه في دوامة تدعو للدهشة».
لماذا يتجنب الاعلام العربي ايدي كوهين؟
ايدي كوهين هو إدوارد حاييم كوهين حلاله وهذا اسمه منذ الولادة من مواليد عام 1972، هو مستشار في مكتب رئاسة الوزراء الاسرائيلي وإعلامي إسرائيلي ودكتور أكاديمي وباحث أول في مركز بيغين السادات للدراسات والابحاث الاستراتيجية ومؤسس منظمة فوروم كيدم لحقوق الانسان . حقّق إيدي شهرة كبيرة وعلى نطاق واسع في الوطن العربي وذلك لعدّة أسباب بما في ذلك استقباله في الكثير من المرات على أشهر القنوات الإعلامية العربية. ظهرَ كذلك على شاشات ووسائل الإعلام الدولية التي تهتمّ بأخبار العالم العربي مثل بي بي سي عربية وفرانس 24 ثم دويتشه فيله وغيرها. زادت شهرة كوهين بفضل منشوراته “المثيرة للجدل” على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يستهدفُ من خلالها العالم العربي.
نشأ وترعرع في بيروت و ينتمي كوهين للأقلية اليهودية في المجتمع اللبناني؛ كانَ والده يعمل كمحاسب. عاشّ إيدي في منطقة وادي أبو جميل في بيروت. تلقّى تعليمه في مدرسة مسيحية رفقة زملاؤه من المسيحيين لكنّ الأمور تغيرت عقبَ مجيء حزب الله للحياة السياسية في العام 1980. حسب حديث كوهين لبعض وسائل الإعلام؛ فقد عانى الأمرّين حينما كان في لبنان حيث باتَ يُشار إليه باليهودي كما تعرضت نوافذ بيت أسرته للضرب بالحجارة هذا فضلا عن الكثير من الرسومات على جدران المنزل مثل “الموت لليهود” و”إسرائيل هي الشيطان الأصغر وأميركا هي الشيطان الأكبر”.
بحلول عام 1985، اعتقلت قوات حزب الله 11 لبناني يهودي وحاولت مبادلتهم بأسرى لدى إسرائيل، لكن حين رُفِض هذا قاموا بقتلهم وكان من بينهم والد كوهين السيّد حاييم كوهين حلاله الذي كان يبلغ من العمر 39 عاماً. حينها قرّرت أسرة إيدي مغادرة الدولة اللبنانية وهذا ما حصل حيث رافقهم كوهين كذلك.
وهوَ خرّيج جامعة بار إيلان وقد حصلَ على درجة الدكتوراه منها ثم شغلَ في وقت لاحق منصب باحث ومستشار حكومي ومحلل إعلامي في الشأن العربي. يتخصّصُ في الوقت الحالي في العلاقات العربية المشتركة وفي الصراع العربي الإسرائيلي والإرهاب والمجتمعات اليهودية في العالم العربي. يُعدّ اليوم أحد أبرز الكتاب الإسرائيليين المختصين بالشؤون العربية وهو مؤلف كتاب الهولوكوست في نظر محمود عباس.
يُعرف عن الدكتور ايدي كوهين كثرة أسفاره حيث يعمل كمحاضر في جامعة دولية كما يُعتبر أحد أبرز وأشهر الإسرائيليين في العالم العربي جنبًا إلى جنب مع أفيخاي أدرعي. يُؤيد إيدي حقّ إسرائيل في الوجود ويعتبره العرب “صهيوني متطرف” بامتياز وذلك بسبب تطرفه نحو الفلسطينيين الذين يعتبرهم محتلوا “دولة”.
و بدأ الدكتور ايدي كوهين نشاطه على تويتر منذ أكتوبر في العام 2012 وكان يكتفي آنذاك بتغريدات قليلة يستخدم فيها العبرية أو الإنجليزية ويسوق من خلالها لبعض روابط الأخبار التابعة لرئاسة الوزراء الإسرائيلية. تطوّر حسابه شيئًا فشيئًا وزادت شهرته عندما ظهر على الكثير من القنوات العربية. حينها تحوّل للتغريد باللغة العربية وحاولَ التركيز على كل ما يهمّ المواطن العربي هذا فضلا عن مواضيع إسرائيل ويبلغ حاليا عدد متابعيه على تويتر 105 الاف متابع.
وفي الآونة الاخيرة بدأت وسائل الاعلام العربية ومنها قنوات فضائية عربية تابعة للأنظمة الحاكمة في الدول العربية بتجنب عقد لقاءات مع ايدي كوهين وذلك خوفا من كشف اسرار الانظمة العربية وعلاقاتها مع اسرائيل, فايدي كوهين دائما يؤكد في تغريداته على تويتر بان معظم الدول العربية لديها علاقات مع اسرائيل في الباطن وان اسرائيل لا تعلن عن هذه الدول لعدم احراجها امام شعوبها.
اضافة الى ذلك فان الدكتور ايدي كوهين ومن خلال تغريداته يفضح الانظمة العربية ويفضح ما يتعرض له شعوب الدول العربية من ظلم واضطهاد وهو يتبنى الكثير من قضايا الاقليات المستضعفة في الدول العربية وغيرها ومنهم على سبيل المثال البدون والهيروغينيا وغيرهم.
وعلما بان صفحتهم على تيوتر يدخل اليه يوميا ما لا يقل عن مليونين شخص فقط لمراقبة ومتابعة تغريداته ويكون دخول اغلبهم بصورة سرية .
ولقد حقق الدكتور ايدي كوهين شعبية واسعة بين اوساط الشباب العربي والمعارضين وذك بسبب فضح سياسة الانظمة الحاكمة في الدول العربية.
والاعلام العربي وكما هو معروف مسيطر عليها من قبل الانظمة الحاكمة في الدول العربية ولهذا فأنها تتجنب استضافة الدكتور ايدي كوهين في برامجها على القنوات الفضائية او عقد لقاءات معه, لان هذا العمل سيؤدي الى عواقب وخيمة على اصحاب القنوات الفضائية.
ومع هذا سيبقى الدكتور ايدي كوهين مصدر قلق دائم للأنظمة العربية في المنطقة
ومع هذا فان الدكتور ايدي كوهين يظهر وفي لقاءات شبه يومية على معظم القنوات الفضائية العالمية الناطقة باللغة العربية ومنها قنوات روسيا اليوم و24 فرنسا والحرة والبي بي سي وغيرها.
واكثر الاحيان ومن خلال تغريداته يكشف الدكتور ايدي كوهين عن احداث او معلومات تحدث في الدول العربية وقبل وقوعها.
وسيبقى الدكتور ايدي كوهين مصدر ازعاج وقلق للأنظمة الحاكمة في بعض الدول العربية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here