قیصریة کرکوک…خواطر و ذکریات

1

فجر الثلاثاء 27-11-2018 حملت الانباء خبرا الیما مفاده ان حریقا کبیرا قد شب فی قیصریة کرکوک الاثریة واتی علی معظم محلاتها ومرافقها … الخبر کان له وقع الصاعقه علی کل الکرکوکیین لان هذا المجمع التجاری البسیط یحمل صورته ذکریات جمیله عن ماضیهم وحاضرهم.
وجریا علی العادة المتبعة فقد اتهم (شورت) الکهرباء ای الشراره المنبعثه من خطوط الطاقه الضعیفه و الواهنه فی داخل المبنی و المفتقره الی ای شکل من اشکال الصیانه والتجدید والمراقبه کما یقتضی الحال…علی ای حال فامرنا الی الله ، لکن، کما قلت ، فالامر فیما یتعلق بالکرکوکیین اکبر من هذا بکثیر فالذی احترق هو جزء من جسدهم قبل ان یکون حزء من جیوب مواطنیهم الکسبه الذین کان یکسبون رزقهم الیومی فیها.
بالنسبه لی القیصریه تلک تحمل ذکریات طفوله و ما احلی ذکریات الصبا..کنا نسکن محلة اغالق فی قلعة کرکوک العتیده و کان خال والدی یملک دکانا للبزازه ( بیع القماش ) فیها شانه شان العشرات من الکرکوکیین الترکما ن و الکرد الذین کانوا یعتمدون علی هذه الدکاکین فی تدبیر رزقهم الیومی . کنت فی العقد الاول من عمری تقریبا و کان من واجبی ان اوصل وجبة الظهر الیه . فامر وانا نازل من باب القلعه الموءدی الی سوق الحلوچیه ، امر بالدکاکین و المحلات و الحمامات و الخانات الکائنه علی جانبی السوق الذی ینتهی عند مقتربات الجسر الثانی الحالی ….کانت کل هذه المنشآ ت قد غدت صدیقة لناظر ی من تکرار التردد علیها ومشاهدتها لذا بتت اعرف کل واحدة منها بل وحتی وجوه اصحابها و المواد والخدمات المعروضه فیها.
وما ان ادلج القیصریه حتی تستقبلنی الروائح الطیبه المنبعثه من البضائع المعروضه و لا اغالی ان قلت ان کل هذه البضائع کانت لها روائح فواحه و لکل منها رائحه خاصه وکان للمرء و ان کان مغمض العینین ان یمیز نوع البضاعه المعروضه …الهرج و المرج و الازدحام الشدید فی داخل السوق کانا یمنعان المرء من الوصول بسهوله الی مراده لکن الجمیع کانوا واسعی الصدر والسریر ه فلا احد یدفع الاخر او ینهره …هکذا کان الناس فی ذلک الزمان الطیب….وکانت نهایة المشهد الیومی جمیلة جدا اذکان خالی ینقدنی مکافاآة نقدیه افلاسا معدودات تکفی لشراء لفه صغیره مع قنینه صودا او ناملیت ! وما اعظمهمه من مکافاة!!
وربما کان وراء بناء القیصریه وفی هذا المکان بالذات اسرار غیر التی نعرفها و ربما کشف المستور منها فی قادم العهود والازمان ولعلنی قریبا من الوثوق بانها نائمة الان بین اکوام الوثائق والاسناد المخزونه فی خزائن الامبراطوریه العثمانیه المحفوظه بدقة وتحت الحراسة الشدیدة فی مجلس الوزراء الترکی الی جانب وثائق و معلومات وشهادات تاریخیه تعود لشعوب تلک الامبراطوریه العتیقه. و اکاد اجزم بان بناء القلعه فی ذلک المکان بالذا ت لا یخلو من مجاورته للسرای الحکومی الموجود انذاک فی
2

محلة (زیندان ) الکائن علی الحافة الجنوبیه الغربیه للقلعه ( خلف مقهی جوت قهوه التراثی )و المطل علی الساحه الواقعه امام القیصریه من جهة الشمال الغربی ( عطا ترزی باشی ) کما ولا یخلو من مجاورة مساکن روءساء وافارد (الاوچیه) الذین کانوا یوءلفون ما یمکن تشبیهه بمرافقی الوالی او المتصرف وکان من واجباتهم تعقیب الشقاة واللصوص اصحاب المشلتات ( او مااصطلح علیهم بین اهل کرکوک بالخوریة)والخارجین علی القانون داخل المدینه والقاء القبض علیهم واحضارهم امام الامراء المسوءولین عن الامن والنظام ( راجع باب الاوچیه فی البارادیما العثمانیة).
والقیصریات ، فی حقیقة الحال،هی اسواق مسقفه نشاءت کنتیجة حتمیة للتقدم الحضاری و الازدهار التجاری اللذین حصلا فی المنطقه فی العصور المتاخره . وهی فی الاصل طراز معماری و تجاری دشنه الرومان کما یدل اسمها نسبة الی القیاصرة الرومان و تیمنا بمقامهم السامی ثم انتقلت الی المدن الکبیره والواقعه علی طرق التجاره فی الشرق. وعندما استولی العثمانیون علی القسطنطنیة وجدومثیلات لهافی العاصمه الامبراطوریه الرومانیه فحولواسمها ها فیما بعد الی (چارشی کبیر) ثم الی بیوک چارشی او قاپالی چارشی و تشکل الان محلة کامله باسواقها و محلاتها وخدماتها ومعالمها التراثیه و السیاحیه المتنوعه.و نری الان مثیلات لها فی البلدان التی کانت تابعه للامبراطوریه العثمانیه فی حقبة تاریخیه ماضیه ففی الشام هناک سوق الحمیدیه ( نسبة الی السلطان عبدالحمید الثانی ) وفی القاهره سوق الخلیلی و فی بغداد سوق الشورجه وانتقلت الظاهره فیمابعد الی کرکوک و اربیل والسلیمانیه و الموصل و حلبجه ایضا تبعا للمکانه الاقتصادیه القویه التی تبوآءتها هذه المدن فی الادوار المختلفه من التاریخ .

قیصریةکرکوک موضوع بحثنا بنیت فی بدایات القرن التاسع عشر کما تقول لنا قصائد الشعراء الکرکوکیین الذین عاصروا بناءها فارخواذلک بالترکیه العثمانیه السائده انذاک فی کرکوک والی حد اوائل الستینات من القرن الماضی حیث حلت محلها الترکیه المستعمله حالیا فی ترکیا و المکتوه بالحروف اللاتینیه . وقد ارخ هوءلاء اکثر الاحداث والمناسبات التی مرت بها المدینه فی عهودهم کفتح ابواب جدیدةللقلعه نحو خارجها او انشاء الاسواق والمساجد والتکایا والجسور وغیرهاو بالتاریخ المجوهر الشائع انئذ و المبنی علی الحساب الابجدی.وقد برز بینهم الشعراء عبدالله صافی ابن ملا محمد درویش والسید محمود عرفی الجباری و قابل و سالم و الشیخ رضا الطالبانی واخرون . ومن الجدیر بالذکر ان السبب الرئیس فی انشاء القیصریه اکتظاظ القلعه و کون الاسواق و الحمامات و سائر الخدمات الموجودة فیها قلیلة من حیث العددوغیر کافیه لتلبیة الحاجه الیومیه لسکانها فنشاءت المحلات عند اقدامها الجنوبیه و الشرقیه بداء بما سمی فیما بعد بسوق الحلوچیه بمحاذاة حافاتها السفلیه . وعلی ذکر التاریخ المجوهرالذی کان یحفر علی لوح قوی من الرخام بخط جمیل ویعلق کشاهد علی تاریخ الصرح

فانی استغرب کیف لم تحظ للقیصریه بواحدة منها. لربما کان هناک قطعة جمیله من هذا الشاهد التاریخی العتید غیر ان تقلبات الزمان او ایاد خبیثة قضت علیها لسبب من الاسباب و الله اعلم.
قد تکون الصوره المنشوره فی هذ الصفحة لمدینة اربیل تعبیرا لما کانت علیه کرکوک فی حقبه اسبق فقد کانت اطرافها سهولا جرداء وحقولا للمحاصیل الزراعیه و الذین هم فی مثل عمری یذکرون کم من هذه المساحات کانت تغطی الاقسام الداخلیة من المدینه الی نهایات الستینات من القرن الماضی با ستثناء امام قاسم واخی حسین فی شمال المدینه اذ کانتا موجودتین حینئذ ولا تضاهیهما المصلی و چقورو بولاق فی الجنوب والشرق فی القدم . والصوره الثانیه للمدینه فی عام 1919 والملتقطه من قبل القوه الجویه البریطانیه فی ذلک تبین حجم المدینه فی ذلک الزمان .
وفی الواقع فان کرکوک لم تکن تمتلک هذه المکانه الاقتصادیه و لا الاسم الستراتیجی الکبیر قبل انشاء القیصریه والاسواق المحیطه بها . فالقلعه کانت قد وقفت بالکاد علی رجلهیا بعد اجتیاحها فی نهایات النصف الاول من القرن الثامن عشر من قبل جیوش نادر شاه الافشاری المتوجه لاحتلال الموصل والجزیره و استرداهما من العثمانیین اذ مر من کرکوک و اربیل و دمر قلعتیهما تماما و لم تتم اعادة اعمارهما الا فی منتصف النصف الثانی من القرن المذکور تبعته فتره من الاغتشاشات و الفوضی حتی اتت الدوله العثمانینه ( بعد حملة نادر ) ببلوکین من الینیچریه من الاناضول لحفظ الامن فیهما . وقد اباد السلطان محمود الثانی الینیچریة هوءلاء فی حملته المشهوره علیهم فی اواخر عهده. وعلی ذکر هوءلاء الینیچریه فان الوقائع تدلنا علی انهم سکنوا فی شمال القلعه علی اعلی تله فیها لیکونو قریبین من معسکرهم الصغیر الموجود فی اطراف ( طوپ قاپو) وامامه میدان رمایتهم و سباقات خیولهم وقدحلت محله (حی المیدان) الذی لا زال یحمل هذا الاسم وکان اغواتهم (ضباطهم) یسکنون محلة اغالق و قد ادرکت الاسطبل الکبیر الذی کانو یستخدمونه لایواء خیولهم و کان مجاورا لدارنا حائطا بحائط کما یقو ل المثل . ولا یدری احد ماذا حل بهم و بذراریهم فی القلعه بعد ان عمل السلطان محمود الثانی السیف فیهم و فرقهم شذر مذر…..
وقد اطلع کاتب هذه السطور من الاثار المکتوبه من قبل العلماء الاکراد الذین درسوا و درسوا (بتشدید الراء) فی مدارس و جوامع کرکوک والتی تعود افضال العثور علیها و تنظیمها و ترتیبها و نشرها الی العلامه المحقق الاستاذ الشیخ محمد علی القرداغی اطال الله من عمره فی مجلدات متعدده علی ما یمکن الاستشهاد بتطور کرکوک من (قریة) الی (قصبة) فالی ( مدینه ) و ( حاضرة) تبعا لاهمیتها و حضورهافی میدان التطور والرقی.
ولا ننسی ان مما زاد من اهمیة کرکوک الاقتصادیه والستراتیجیه فی ذلک الزمان تحول الطریق التجاری الهام القادم من ایران عبر السلیمانیه و کویسنجق عن مساره التقلیدی المار بقرداغ-کفری- قزرابات –بغداد وسلوکه مسارا اخراکثر امنا واقل وعورة وهو سلیمانیه و کویسنجق –کرکوک –لیلان- الجسرالعثمانی-داقوق- طوزخورماتو-قره تپة- جلولای-اودلی عباس-دلتاوه فبغداد.
والان حل ما حل بالقیصریه العزیزه علی قلوب الکرکوکیین وجوهرة مدینتهم اللامعه فتناثرت اشلاوءها بین السنة النیران وغدت محلاتها الجمیله کهوفا سوداء خاویه، هل یا تری ستقوم حکومة کرکوک المحلیة بحملة مخلصة ونزیهة با عمارها علی اکمل واجمل وجه و تعید محلاتها و دکاکینها وخدماتها الی اصحابها و تعوضهم بشکل کامل وکاف عن الاضرار المادیه والنفسیه التی لحقت بهم ام ستتملص و تلف وتدور بمختلف الاعذار و الاوهام تارکة المجال مفتوحا للغرباة والمتصیدین فی الماء العکر فی کرکوک لیجلعلوا من اعادة اعمارها وجبة ( خبز وبصل) کما یقول المثل العراقی المشهور…ولنری!

امین شوان

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here