مشكلة قانونية تواجه المحافظ الجديد للعاصمة بغداد قد تؤدي لخسارة منصبه

كشف الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الأربعاء، عن الجهة التي يمكن لها اثبات شرعية انتخاب محافظ بغداد الجديد فاضل الشويلي من عدمها.

وقال حرب، انه “اذا كان محافظ بغداد الحالي عطوان العطواني حضر جلسة اداء اليمين الدستوري بمجلس النواب، فهنا يكون انتخاب الشويلي شرعي وقانوني، لكن اذا العطوان لم يحضر او يؤدي اي يمين دستوري في البرلمان فهنا يكون انتخاب المحافظ الجديد باطل، فلا يجوز ان يكون محافظين في ان واحد”.

وأضاف الخبير القانوني ان “حسم هذه القضية بيد الدائرة البرلمانية بمجلس النواب فهي لديها معلومات عن النواب الفائزين الذين ادوا اليمين والذين لم يؤدوا، فيجب مخاطبتها لمعرفة هل العطواني ادى اليمن او لا، وبعدها يحكم بدستورية الجلسة الانتخاب من عدمها”.

فيما أكد ائتلاف دولة القانون في مجلس محافظة بغداد، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، ان جلسة التصويت على اختيار محافظ بغداد غير قانونية وسنطعن بها، مبينا ان محافظ بغداد الحالي عطوان العطواني لم يقدم استقالته ولم يؤدي اليمين الدستوري في البرلمان.

يشار الى ان مجلس محافظة بغداد انتخب اليوم فاضل الشويلي محافظاً لبغداد خلفاً لعطوان العطواني الذي فاز بعضوية مجلس النواب، فيما تم انتخاب محمد الربيعي كنائب فني للمحافظ.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here