الحكومة العراقية تسلم تركيا مذكرة احتجاج

استدعت وزارة الخارجية يوم الجمعة السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز وسلّمته رسالة احتجاج جرّاء الخروقات الجوية المتكررة من جانب تركيا .

وقالت الوزارة في بيان نشر على موقعها الرسمي الالكتروني اليوم، إنها “تستنكر ما قامت به الطائرات التركية من خرقٍ للأجواء العراقية واستهداف للعديد من المواقع في منطقتي جبل سنجار ومخمور شمال العراق، التي أوقعت خسائر في الأرواح والممتلكات”.

واردف البيان بالقول إن “مثل هذه الاعمال تعدُ انتهاكاً لسيادة العراق وسلامة أمنه ومواطنيه وعملاً مرفوضاً على الصُعد كافة، بما يتنافى ومبادئ حسن الجوار التي تجمع البلدين، كما تجدد وزارة الخارجية رفضها استخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً للقيام بأعمال تنعكس على أمن دول الجوار والاشقاء”.

ودعا البيان “الجانب التركي للالتزام بذلك حفاظاً على علاقات الصداقة بين البلدين”.

وكانت ادارة مخيم رستم جودي ، قد اعلنت ان قصفا تركيا وقع في الساعة 21:00 من مساء الخميس، اسفر عن مقتل 4 نساء، 3 منهن من عائلة واحدة ، وتعرضن للقصف اثناء ذهابهن الى مراتع مواشيهن بطرف المخيم.

وشنت طائرات الجيش التركي، هجوما ًمساء امس الخميس على مخيم “رستم جودي” في مخمور الواقع في طرف قضاء مخمور بجنوب غرب الموصل- و جنوب اربيل.

ومخمور من المناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد عليها و قد سيطرت عليها القوات العراقية في 17 تشرين الاول عام 2017 بعد انسحاب قوات البيشمركة والاسايش منها.

و يقطن المخيم لاجئين من اهالي “كوردستان تركيا” شمال كوردستان منذ تسعينات القرن الماضي، و يخضع المخيم تحت مظلة الامم المتحدة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here