الشيوخ الاميركي يقر تشريعاً يدين بن سلمان بقتل جمال خاشقجي

اقر مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس (13 كانون الأول 2018)، تشريعاً يدين ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في اسطنبول.

ووفق التشريع، فإن “مجلس الشيوخ الاميركي يعتقد ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل جمال خاشقجي”.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أكد الأحد (0 كانون الأول 2018)، أن الرياض ترفض تسليم متورطين في جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي لتركيا، بناء على مطالبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي: “نحن لا نسلم مواطنينا”، مضيفا “من المستغرب أن دولة لا تقدم الينا المعلومات في طريقة قانونية، تصدر أوامر اعتقال”.

ودعا أردوغان مرارا الرياض إلى تسليم مشتبه بهم موقوفين في السعودية لمحاكمتهم في تركيا، باعتبار أن خاشقجي قتل في إسطنبول، داخل قنصلية بلاده.

والأربعاء، أصدر القضاء التركي مذكرتي توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية أحمد عسيري، والمستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، بموجب طلب من المدعي العام في إسطنبول، للاشتباه بتورطهما في جريمة قتل خاشقجي.

والمشتبه بهما السعوديان كانا مسؤولين كبيرين مقربين من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل أن تتم إقالتهما بعدما أقرت الرياض بعد نفي طويل، بأن خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر.

وأتت تصريحات الوزير السعودي بعد انعقاد قمة دول مجلس التعاون الخليجي الذي يواجه تحديات في ظل استمرار الأزمة بين عدد من الدول الخليجية وقطر.

وقال الجبير إن “أعضاء مجلس التعاون الخليجي حريصون على ألا بكون للأزمة تأثير سلبي على المجلس وأعماله”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here