رفع الألغام مهمة إنسانية في الموصل G4S

بقلم : نهاد الموصلي
بالتعاون مع شركة ( الصقر ) وإشراف دائرة الأمم المتحدة المعنية ، وشركة ( الصقر ) قامت الشركة الأمنية البريطانية ( جي فور أس ) خلال الشهر السابع من العام 2018 بعملية إزالة الألغام في محافظة الموصل فيما وصف بعض أهالي المحافظة هذه الخطوة بأنها إنسانية وبالغة الأهمية ، ذلك لأنها وفّرت بالدرجة الأساس حماية المواطنين من مخلفات الحرب مع ” داعش ” لاسيما الألغام والمتفجرات التي خلفها عناصر التنظيم الإرهابي قبل هزيمته في الموصل .
والأمر الحيوي في هذه الخطوة قد تمثل في قيام شركة (جي فور أس) بالتركيز على المناطق الأكثر أهمية للموصليين في محافظتهم من أجل تأمين حركتهم بأمن وسلامة من قبيل منطقة ( الميدان ) الذي كانت تمثل الموقع الأخير لـ ” داعش ” قبل هزيمته بالإضافة الى المستشفيات ، والحدائق العامة ، والمباني الحكومية ، والشركات .
كما عمدت الشركة الى إرشاد الأهالي على المناطق المشتبه بوجود متفجرات فيها ، مع تقديم إيضاحات حول أنواع المتفجرات في إطار التوعية الأمنية للمواطنين ليتجنبوا مخاطر مخلفات الحرب .
وفيما يمثل هذا العمل خدمة ً كبيرة على صعيد الحفاظ على أرواح العراقيين يحسن القول أن الإستعانة بالشركات ذات الخبرة الواسعة في مجالات الأمن مثل ( الجي فور أس ) إنما تعكس صورة مشرقة للتعاون الثنائي بين العراق- الذي يتطلع الى بناء المستقبل- وبين الخبرات الأجنبية الرصينة التي من شأنها مساعدة العراق في عملية البناء والتطور التي يأمل العراقيون تحقيقها في بناء مستقبلهم ، وتحقيق طموحاتهم المشروعة .
قيام شركة ( ج فور أس ) بخطوة إزالة الألغام قد ترك إنطباعا ً إيجابياً لدى الموصليين على صعيد تأمين سلامة أرواحهم من مخاطر المتفجرات حيث باتوا يواصلون حياتهم الطبيعية في المناطق التي تم تطهيرها من أسباب الخطر ، فيما يتطلع أغلب سكان المناطق التي تعرضت لإحتلال الإرهاب الى المزيد من هذا العمل الإنساني الخلاق .

إنتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here