أستراتيجيات التعليم وتأثيرها على التفكير المتقدم

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد (لغة أنكليزية وترجمة) – كلية شط العرب الجامعة – البصرة [email protected]
بقلم: جانيل كوكس* Janelle Cox
تعتبر مهارات التفكير المتقدم higher-order thinking من المكونات الأساسية في القرن الواحد والعشرين التي يتطلع المدرسون الى قيام الطلبة بممارستها. ويحصل ذلك حين يستخدم الطلبة طرق معقدة تتعلق بالتفكير حول مايتعلمونه من مواد دراسية مختلفة.
أن التفكير المتقدم يأخذ التفكير الى مستوى جديد للغاية ، فالطلبة الذين يستخدمون مثل هذا النمط من التفكير يميلون الى فهم المستويات العليا بدلا من الميل الى حفظ الحقائق الرياضية عن ظهر قلب فحسب. وبدلا من ذلك يتعين عليهم العمل على فهم الحقائق والأستدلال عليها ومن ثم ربطها بالمفاهيم الأخرى. في أدناه 10 استراتيجيات تعليمية من شأنها أن تعزز مهارات التفكير المتقدم لدى الطلبة:
1. أستراتيجيات التعليم التي تحدد طبيعة التفكير المتقدم
ساعد الطلبة على فهم ماهية التفكير المتقدم وطبيعته من خلال أيضاح هذا المفهوم وبيان أسباب الحاجة أليه. ساعدهم أيضا بأن يفهموا مصادر قوتهم وكذلك التحديات التي تواجههم. ويمكن القيام بذلك من خلال ايضاح الكيفية التي تطرح بموجبها الأسئلة المجدية.
2. حفّز الطلبة على طرح الأسئلة
يشعر الطلبة بحرية الأبداع حين يكونوا أحرارا في صفهم الدراسي من خلال طرح الأسئلة دون أية ردود فعل سلبية من جانب نظرائهم الطلبة أو المدرسين. شجع الطلبة على التساؤل ، وأذا شعرت بعدم التمكن من تهيئة الأجابة المناسبة داخل قاعة الدرس لسبب أو لآخر عليك أن تبين لهم بوضوح كيفية الأجابة على السؤال من جانبهم أو أجعلهم يحتفظون بالسؤال لليوم التالي.
3. أربط المفاهيم
لابد من تدريب الطلبة على عملية ربط المفاهيم الواحد بالآخر لتتاح لهم الفرصة لربط ماتعلموه في السابق بالمواد الدراسية التي يتعلمونها في الوقت الحاضر.ومثل هذا النمط من التفكير سوف يعين الطلبة على تعلم كيفية ربط المفاهيم حيثما كان ذلك ممكنا الأمر الذي سوف يساعدهم على تعزيز فهمهم. فعلى سبيل المثال لنفترض أن المفهوم الذي يدرسونه هو (السنة الصينية الجديدة) الذي يرتبط بالمفهوم الأوسع وهو (العطل) ، واذا تقدمت خطوة أخرى الى الأمام فالموضوع يمكن أن يكون (الأحتفالات). أذن كل مفهوم صغير يمكن أن يرتبط بمفهوم أكبر وأوسع منه.

4. علّم الطلبة على الأستدلال
يمكن تعليم الطلبة على كيفية التوصل الى الأستدلالات من خلال أعطائهم أمثلة واقعية. وبأمكانك الشروع في ذلك من خلال أطلاعهم على سبيل المثال على صورة تمثل مجموعة من الناس يقفون في طابور أمام مطبخ لعمل الشوربة. أطلب منهم النظر الى الصورة بأمعان ومن ثم التركيز على التفاصيل. بعد ذلك أطلب التوصل الى الأستنتاجات التي تعتمد على مايشاهدونه في الصورة. والمثال الاخر في هذا الشان هو تدريس الطلبة مفهوما سهلا مثل الطقس حيث يطلب منهم أن يرتدوا معاطفهم وأحذيتهم عالية الساق ثم يطلب منهم تقديم أستدلالات حول رؤيتهم لطبيعة الطقس خارج الغرفة.
5. أستخدم المنظّمات البيانية
تقدم هذه الآليات البيانية طريقة جذابة في تشكيل أفكار الطلبة بشكل منظم. ومن خلال رسم الأشكال البيانية أو الخرائط الذهنية يصبح بمقدور الطلبة أن يربطوا المفاهيم على نحو أفضل ومن ثم تبيّن علاقاتها حيث ان ذلك سوف يساعدهم على تنمية ربط المفاهيم بأنتظام.
6. علمهم أستراتيجيات حل المشاكل
علم الطلبة على حل المشاكل بشكل تدريجي لأن ذلك سوف يساعدهم في حل المشاكل بشكل أسرع وأسهل. شجع الطلبة على أستخدام طرق بديلة لحل المشاكل وأطلعهم على طرق مختلفة للتعاطي مع هذا الأمر.
7. شجع التفكير الأبداعي
يمارس الطلبة التفكير الخلاق creative thinking حين يعمدون الى أبتداع وتخيل وتصميم مايقومون بالتفكير به ، وأن أستخدام الحواس الأبداعية تعين الطلبة على التعاطي مع المعلومات وفهمها بشكل أفضل. ويبين البحث العلمي أن أستخدام الطلبة للتفكير الأبداعي المتقدم يؤدي الى تعميق الفهم. بأختصار، شجع الطلبة على التفكير (خارج الصندوق).
8. أستخدم الأفلام الذهنية
حين تشعر بأن المفاهيم التي يدرسها الطلبة عصية على الفهم شجعهم على أبتداع مايشبه الفلم السينمائي في أذهانهم. علمهم على ضرورة غلق أعينهم وتحفيزهم على تخيل الأمر مثل فلم سينمائي تتحرك صوره أمامهم.هذه الطريقة في التفكير الرفيع سوف تساعد الطلبة بالفعل على الفهم العميق والأستثنائي.
9. شجع الطلبة على التوسع بأجاباتهم
يقتضي التفكير المتقدم أن يفهم الطلبة مفهوما ما بشكل واضح وليس تكراره أو حفظه عن ظهر قلب. في هذا الخصوص عليك تشجيع الطلبة على التوسع بأجاباتهم والتحدث ببعض الأسهاب عن الأشياء التي تعلموها. أطلب من أولياء أمور الطلبة أن يعملوا على تعزيز ذلك في البيت فضلا عن طرح الأسئلة المناسبة التي تدفع الطلبة لأيضاح أجاباتهم بمزيد من التفاصيل أو أجابة السؤال الذي يطرحه الطفل في البيت بنوع من التفاصيل.
10. درّس الطلبة العلاقات التي تربط الأسئلة بالأجوبة
يتعلم الطلبة من خلال العلاقات في ما بين الأسئلة والأجوبة QARs كيفية تمييز السؤال المطروح ومن ثم أستثمار هذه المعلومات لبلورة الأجابة. ويتعين عليهم أن يعوا ماأذا كانت الأجابة موجودة في نص معين أو في الأنترنت ، أم أن عليهم الركون الى معرفتهم السابقة للأجابة. وقد لوحظ فاعلية مثل هذه الستراتيجية للتفكير المتقدم لأن الطلبة يصبحون على بيّنة أكبر بتحديد العلاقة بين المعلومات التي يضمها نص ما ومعرفتهم السابقة التي تعينهم على تبني الستراتيجية المناسبة لدى تهيئة أجابة ما.
_______________________________________________________
* جانيل كوكس كاتبة أمريكية في المجال التربوي حاصلة على شهادة الماجستير في العلوم التربوبة من أحدى الجامعات الأمريكية.

http://www.teachhub.com/teaching-strategies-enhance-higher-order-thinking

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here