متطلبات الزراعة العضوية

ترجع أهمية الزراعة العضوية في إنتاج غذاء صحي مع المحافظة على البيئة من التلوث وإعادة الاتزان البيولوجي في الطبيعة وذلك تحت إشراف ومتابعة دقيقة من الحركة الاتحادية للزراعة العضوية IFOAM وهي المسئولة عن الزراعة العضوية في العالم والتي يوجد لها ممثلين (فروع) في كل بلد يطبق الزراعة العضوية.
وتتمثل متطلبات الزراعة العضوية في الأتي: 1- متطلبات أساسية: وتعد هذه المتطلبات أمور إدارية واجبة التنفيذ وبدقة بالغة وفيها يحدد كل المعلومات الممكنة عن المزارع المتقدمة للحصول على ترخيص وشهادة الزراعة العضوية وهذه المعلومات تشمل حالة التربة الزراعية ومصدر الري ونوعية المياه وصلاحيتها للزراعة، كذلك خريطة يوضح فيها موقع وحدود المزرعة ومن المهم أيضاً توافر معلومات كافية عن المسئول القائم على المزرعة حتى تضمن IFOAM كفاءته والتأكد من إلمامه بأساسيات ومقاييس الزراعة العضوية وبذلك تضمن كفاءة تنظيم العمل وجودة المنتجات الزراعية لتلك المزرعة.
وتقوم IFOAM بتحرير العقود وتحديد فترة التحول من الزراعة التقليدية إلى الزراعة العضوية ومتطلبات التحول وتقوم بالتفتيش الدوري على هذه المزارع وبعد التأكد من تطبيق المعايير تمنح المزرعة ترخيص بالزراعة العضوية وإدراجها ضمن المزارع التابعة للحركة الاتحادية للزراعة العضوية وتمنح المزرعة أيضاً شهادة تجدد سنوياً للمنتجات وكذلك علامة للمنتج Biodynamic Production .

2- متطلبات إضافية: تتمثل في مدخلات التسميد العضوي الناتج عن مخلفات المزرعة النباتية والحيوانية (الكومبوست) وكذلك استخدام الصخور الطبيعية مثل (الفلسبار) بالإضافة إلى المستحضرات البيوديناميكية ( الكوارتز – مسحوق قرون البقر والجاموس ) والمستخلصات النباتية – ومستخلص الطحالب البحرية، ومن المهم استخدام الوسائل والمواد الطبيعية المستخدمة في وقاية المزروعات مثل العزيق الميكانيكي للتخلص من الحشائش، وإتباع الدورات الزراعية والمكافحة البيولوجية للآفات الحشرية والاكاروسية والنيماتودا والأمراض الفطرية والبكترية التي قد يتعرض لها المحصول. ويجب استخدام التقاوي أو الشتلات أو البذور الناتجة عن مصادر عضوية.
وفي خلاصة القول أن جميع المدخلات في عملية الإنتاج الزراعي لا بد أن تكون من مصادر طبيعية أو حيوية والابتعاد تماماً عن استخدام أي مدخل كيميائي سواء سماد أو مبيد أو هرمون وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة من الزراعة العضوية وهما الغذاء الصحي والاتزان الطبيعي للبيئة الزراعية. وللحديث بقية.
بقلم:
م/ عبد الحميدالفولي
استشاري زراعي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here