موقع أميركي: إسرائيل تسير نحو حرب مباشرة “كبرى” مع إيران

حذر موقع (يو إس آي بي) الأميركي من اندلاع حرب كبرى في الشرق الأوسط، تنطلق من سوريا، مشيرا إلى أن حروب الوكالة تسير نحو مواجهة مباشرة، قد تجر إليها عدة دول.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الاثنين، أنه “قصف أهدافا تابعة لفيلق القدس الإيراني داخل الأراضي السورية”، محذرا دمشق من “محاولة استهداف الأراضي أو القوات الإسرائيلية”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن “الضربات استهدفت مواقع عسكرية أقامتها إيران في دمشق”، مضيفا: “سنضرب كل من يهدد بمحونا”.

وبحسب مصدر عسكري سوري ، فان “العدوان الإسرائيلي الحالي هو الأعنف ووسائط الدفاع السورية أثبتت جدارتها بالتصدي له”، مشيرا الى أنه “تم إسقاط 38 صاروخا إسرائيليا”.

وذكر قائد القوات الجوية الإيرانية عزيز نصير زادة، أن “قوات بلاده مستعدة لخوض المعركة مع إسرائيل وإزالتها من الوجود”، مضيفا “نحن مستعدون لحرب ساحقة ضد إسرائيل”.

الحرب الكبرى

ونشر موقع معهد السلام الأميركي (يو إس آي بي)، أمس الاثنين، تقريرا، حذر فيه من أن إيران وإسرائيل تتجهان نحو مواجهة كبرى في سوريا، مشيرا إلى أن إسرائيل لديها قلق دائم من التواجد العسكري الإيراني على حدودها الشمالية، خاصة في سوريا.

ولفت الموقع إلى أنه رغم تاريخ العلاقات بين طهران ودمشق يرجع إلى عام 1979، إلا أن تلك العلاقات أصبحت أكثر عمقا منذ اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، عام 2011، مشيرا إلى أن إيران قدمت دعما كبيرا لدمشق خلال السنوات الأخيرة عسكريا واقتصاديا.

وأشار الموقع إلى وجود احتمالات بأن تتحول حروب الظل في سوريا إلى حرب إقليمية مفتوحة.

وأوضح أن إسرائيل نفذت منذ عام 2013 أكثر من 100 ضربة جوية ضد القوات الإيرانية وحلفائها في سوريا، شملت الهجوم على مطار التيفور العسكري، التي تلاها إسقاط الدفاعات الجوية السورية مقاتلة إسرائيلية طراز “إف — 16”.

أهداف إيران وإسرائيل

وتابع الموقع إن لكل من إيران وإسرائيل أهدافا خاصة في سوريا، ولكل منهما محاذير، مشيرا إلى أن هدف إسرائيل هو الكشف عن مواقع القوات الإيرانية في سوريا والتعرف على حجمها خاصة في عام 2018.

وتسعى إسرائيل إلى وضع خطوط حمراء للقوات الإيرانية في سوريا والحد من قدرتها على تهديد إسرائيل، خاصة فيما يتعلق بالمنشآت الصاروخية، التي تعمل تدميرها لحرمان إيران من استخدامها في إطلاق صواريخ دقيقة التوجيه، ضد إسرائيل، حسب الموقع.

وأوضح الموقع أن هدف إيران من الوجود في سوريا عسكريا، هو زيادة نفوذها في المنطقة، وتأمين ممر بري يسمح لها بالوصول إلى البحر المتوسط عبر سوريا.

وأضاف، ان إسرائيل تفضل مواجهة “حزب الله” وإيران في سوريا وليس في لبنان، خاصة منذ 2011، مشيرة إلى الحرب الأهلية في سوريا فتحت المجال أمام الدولتين لخوض حرب وكالة ومواجهات غير مباشرة لامتلاك النفوذ في المنطقة.

وتابع: “كانت تلك الحرب تجري في لبنان قبل عام 2011، لأن الحدود السورية كانت هادئة خلال تلك الفترة”، أما الآن فأصبح بإمكان إسرائيل استخدام الحرب السورية ذريعة لتنفيذ هجمات ضد مواقع “حزب الله” اللبناني والقوات الإيرانية.

الخطر الأكبر

حذر الموقع من أن الخطر الأكبر في المواجهة بين إسرائيل وإيران في سوريا هي وصول المواجهة إلى لبنان، أو مناطق أخرى، بصورة تهدد باندلاع مواجهة إقليمية واسعة، ربما لا تسعى إليها أي من تلك الدول.

ولفت إلى تزايد وتيرة التصعيد على الجانبين، حيث يحاول كل منهما اختبار قدرات الآخر، مشيرا إلى تزايد وتيرة التصعيد والرد من كلا الجانبين، بصورة تشير إلى أن كلا الجانبين يتوجهان من أسلوب المواجهة غير المباشرة إلى المواجهة المباشرة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here