بارزاني: كوردستان قطعت مرحلة جيدة بتفاهماتها مع بغداد ونحتاج عاما واحدا لحل المشاكل

أكد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاحد، ان حكومة اقليم كوردستان قطعت مرحلة جيدة بتفاهماتها مع حكومة بغداد.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي ان “سياسة حكومة الاقليم تسعى بجد لحل المشاكل الامنية والاقتصادية وفق الدستور العراقي”، مردفا “قطعنا مرحلة جيدة بتفاهماتنا مع بغداد، وليدنا تعاون مع بغداد بشأن العديد من الملفات، ولاسيما حول الوضع الامني في عدد من المناطق”.

وتابع بارزاني انه “ومنذ تولي عادل عبد المهدي مهمة رئيس الوزراء في الحكومة الاتحادية، اخذ موضوع القضايا مع كوردستان بمحمل الجد”، مشيرا الى ان “المشاكل مع بغداد كثيرة، لكن في ضوء الوضع الحالي اصبحت اسهل وافضل من المرحلة الماضية، وربما انها ليست مثلما نطمح، لكننا قطعنا مرحلة جيدة نوعا ما”.

وقدم بارزاني شكره “لجميع من دافع على حقوق كوردستان في قانون الموازنة العراقية 2019، ونحن ننتظر تطبيق القانون ويجب اتخاذ الخطوات بشأن ذلك”.

ونوه الى ان “قانون الموازنة، بشكل عام، يعد انجازاً بالنسبة لاقليم كوردستان”، مردفا ان “حكومة الاقليم ترغب جديا بتثبيت جميع البنود في الدستور العراقي”.

وتابع ان “حكومة اقليم كوردستان ارسل وفدا الى بغداد برئاسة وزير التخطيط علي السندي، حيث انجز العديد من الامور المهمة، منها مسألة السيطرات والنقاط الكمركية بين كوردستان وبغداد، والتي ستشكل ازالتها تأثيرات ايجابية على الوضع الاقتصادي في كوردستان وباقي مناطق العراق”.

واكد بارزاني ان “الوضع الاقتصادي في كوردستان يتحسن بشكل افضل من السنوات الماضية”، مقدما شكره لـ”المواطنين والموظفين والمقاولين الذين تحملوا هذه المصاعب خلال هذه السنوات”.

وشدد على ان “حكومة اقليم كوردستان تسعى لالغاء نظام ادخار الرواتب، لكننا لا نستطيع تقديم وعود قاطعة بشكل تام، فالحكومة وزعت الرواتب وفق الاموال المتاحة بيد حكومة الاقليم”، مبينا ان “حكومة اقليم كوردستان بحاجة الى عام واحد مع بغداد لحل جميع المشاكل بينهما، ولاسيما في مجال تصدير النفط”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here