مشاركة دولية للدكتورة مناهل ثابت لبحث سبل تطوير بيئات الابتكار لتحفيز الاقتصاد المعرفي

هايل المذابي

شاركت الدكتورة اليمنية مناهل ثابت رئيس المنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة في مؤتمر الاقتصاد العالمي للأعمال الرقمية في عصر العولمة، الذي انعقد ليومين بدولة كازاخستان 31 يناير – 1 فبراير 2019 لمناقشة برنامج الدول الآسيوية والأوروبية في تطوير بيئة ابتكارية لتحفيز الاقتصاد المعرفي.

وكانت الدكتورة مناهل ثابت قد تلقت دعوة كريمة من دولة رئيس الوزراء الكازاخستاني للمشاركة في المؤتمر الذي عقد برعاية رئيس جمهورية كزاخستان وبحضور الرئيس الروسي السابق ورئيس وزراء ارمينيا ورئيس وزراء كزاخستان ورئيسة البنك الدولي لآسيا ورئيس الامم المتحدة لبرنامج البرنامج الحكومي.

وقد ناقشت الدكتورة مناهل ثابت في ورقة بعنوان الرقمنة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، في الجلسة التي حضرها ممثلو الأمم المتحدة، موضوع اهداف التنمية المستدامة وسبل تحقيقها مع خبراء اقتصاديين دوليين آخرين.

وقد جاءت هذه الجلسة ضمن خمس جلسات تناولت عدة محاور هامة، منها الرقمنة في النظام الإيكولوجي للابتكار، والنظام البيئي للابتكار، والديمغرافية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (UN) ، وجلسة المستهلك في النظم الإيكولوجية المبتكرة، وجلسة رقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة إلى الجلسة الرئيسية للمؤتمر التي شارك فيها رؤساء وزراء دول الاتحاد الاقتصادي الآسيوي الأوروبي EAEU والخبراء الدوليين.

هذا المؤتمر نظمته وزارة الإعلام والاتصالات في جمهورية كازاخستان، وعقد في مدينة ألماتي، مكرسا في دورته الثانية لمناقشة نظم الابتكار في آسيا وأوروبا، وشارك فيه رؤساء حكومات البلدان الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي والنقدي، والمتخصصون الدوليون في مجال تكنولوجيا المعلومات، وممثلو المنظمات الدولية، والسياسيون، والعلماء، ورجال الأعمال. وقد اجتمعوا في منصة واحدة لمناقشة إنشاء وتطوير نظام إبداعي وحيد للابتكار في أوراسيا، بهدف تحقيق الإمكانات التكنولوجية للبلدان.

وكان المتحدثون في الدورة الثانية من هذا المؤتمر هم مؤسسي أكبر شركات تكنولوجيا المعلومات، ورؤساء حدائق تكنولوجيا المعلومات الدولية وأكثر من 50 ممثلاً للصناعة التكنولوجية في الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وسنغافورة وسويسرا وبلدان رابطة الدول المستقلة. وناقشوا معا آفاق تكامل المجمعات التكنولوجية الأوراسية، وإنشاء مشاريع ابتكارية مشتركة، وتبادلوا أفضل الممارسات حول تعزيز ودعم الشركات المبتدئة والمتخصصين الشباب في تكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن الهدف الرئيسي لمؤتمر الأعمال الرقمي في العولمة الذي أقيم بمبادرة من نور سلطان نزارباييف، رئيس الدولة، هو تطوير الجهود التعاونية، مما سيسمح بتعزيز تنمية الاقتصاديات الرقمية في دول الاتحاد الاقتصادي الآسيوي الأوروبي EAEU، مما يزيد من قابليتها للتسويق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here