يتضمن سعر النفط والكهرباء.. الاردن تكشف تفاصيل اتفاقها مع العراق

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردني هالة زواتي، اليوم الاثنين، ان الأردن سيشتري من العراق حوالي 10 الاف برميل من النفط الخام يوميا تشكل 7 % من احتياجات المملكة، على أساس معدل سعر خام برنت الشهري بحسم فرق كلف النقل وفرق المواصفات ومقدارها 16 دولارا للبرميل الواحد.

وأوضحت الوزيرة لوكالة بترا ان الكميات المشتراة من خلال مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان في المركز الحدودي(الكرامة – طريبيل) السبت الماضي، لا تزيد عن 10 الاف برميل في اليوم قابلة للزيادة في فترة قادمة، وفقاً لما يتفق عليه الجانبان، ويتم احتساب قيمتها على أساس معدل سعر خام برنت الشهري “يحسم منها كلف النقل والفرق بالمواصفات”.

وأشارت الى ان الأردن سيلتزم بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام من منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.

وأكدت أهمية الاتفاق في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع العراق وفتح المزيد من فرص العمل للناقلين أصحاب الصهاريج والعمال وإعادة تأهيل الطريق البري بين البلدين، بما يتيحه من إمكانيات وفرص اقتصادية جديدة.

وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء قالت الوزيرة زواتي انه تم التوافق على ان يقوم الجانب الاردني بتزويد الجانب العراقي بالكهرباء من خلال الربط الكهربائي.

وردا على سؤال حول موعد تنفيذ هذه الخطوة قالت وزيرة الطاقة ان الجانبين اتفقا على ان تتم المباشرة بالدراسات الفنية وتأمين التمويل اللازم ليبدأ تنفيذ المشروع خلال ثلاثة اشهر، متوقعة ان يبدأ الاردن بتصدير الكهرباء الى العراق خلال اقل من عامين.

وحول مشروع انبوب النفط العراقي- الاردني؛ قالت ان الجانبين الأردني والعراقي توافقا على ان يتم البدء بالدراسات اللازمة لانشاء انبوب النفط بحيث يمتد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم الى ميناء العقبة، في خطوة تخدم مصالح البلدين والشعبين.

وكانت الوزيرة زواتي وبحضور رئيس الوزراء عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبدالمهدي وقعت يوم السبت الماضي مع وزير النفط العراقي ثامر الغضبان مذكـرة تفاهم لتجهيز ونقل النفط الخام بين العراق والأردن.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here