بعد قرار الانسحاب.. واشنطن تطلب أسرى داعش

واشنطن تطلب استعادة مواطنيها الدواعش من سوريا ومحاكمتهم

وكالات – أبوظبي
طالبت وزارة الخارجية الأميركية الدول باستعادة ومحاكمة مئات المقاتلين الأجانب، الذين ألقى حلفاؤها الأكراد القبض عليهم في سوريا، بينما تسحب الولايات المتحدة قواتها من البلد الذي تمزقه الحرب.
ولم يذكر المتحدث باسم الوزارة، روبرت بالادينو، عدد الأسرى الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف من فصائل مسلحة تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية، لكن مسؤولين أميركيين يعتقدون بأن العدد 850 تقريبا.

وتقول الولايات المتحدة منذ فترة طويلة إنها تريد عودة مقاتلي داعش إلى بلدانهم الأصلية ومحاكمتهم.

وقال بالادينو: “قوات سوريا الديمقراطية أظهرت التزاما واضحا باحتجاز هؤلاء الأفراد بصورة آمنة وإنسانية”.

وأضاف “الولايات المتحدة تطالب الدول الأخرى باستعادة ومحاكمة مواطنيها الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية”.

وأوضح “على الرغم من تحرير الأراضي التي يسيطر عليها داعش في العراق وسوريا، يظل هذا التنظيم تهديدا إرهابيا كبيرا، ولابد من العمل الجماعي للتصدي لهذا التحدي الأمني الدولي المشترك.

دعوة الولايات المتحدة هذه جاءت بعد أيام من تقديم الزعيم الجمهوري لمجلس الشيوخ الأميركي تشريعا يدعو واشطن للاحتفاظ بقوات في سوريا وأفغانستان في الوقت الذي تتجه فيه إدارة ترامب نحو سحب القوات الأميركية بعد قضاء سنوات في الخارج.

وكان ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ أعلن في وقت سابق أنه أدخل تعديلا على مشروع قانون موسع بشأن الأمن في منطقة الشرق الأوسط يدعو إلى “التزام مستمر” لحين هزيمة القاعدة وتنظيم داعش وغيرهما من التنظيمات الأخرى مشيرا إلى أن الجماعات المتشددة في البلدين لا تزال تمثل “تهديدا خطيرا” على الولايات المتحدة.

وتستضيف واشنطن، الأربعاء، اجتماعا يضم نحو 12 من أعضاء التحالف الذي يقاتل تنظيم داعش في سوريا.

وأثيرت تساؤلات بشأن ماذا ستفعل قوات سوريا الديمقراطية بالأسرى منذ إعلان الرئيس دونالد ترامب في ديسمبر أن الولايات المتحدة ستسحب جميع قواتها في سوريا وعددها ألفان.

وباغت الإعلان الحلفاء، خاصة قوات سوريا الديمقراطية، التي كانت من بين أكثر القوى فاعلية في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here