البيشمركة تنفي وجود اتفاق مع بغداد لإعادة انتشارها في كركوك (محدث)

نفى الأمين العام لوزارة البيشمركة، جبار ياور، الأربعاء، وجود اتفاق مع بغداد يقضي بإعادة نشر قوات البيشمركة في كركوك.

وقال المكتب الإعلامي له في توضيح، اليوم 6 شباط 2019، إن “الفريق جبار ياور أمين عام وزارة البيشمركة لم يدلي بأي تصريح ولم ينشر أي بيان صحفي بخصوص الإتفاق مع وزارة الدفاع العراقية بشأن عودة قوات البيشمركة إلى كركوك والمناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور”.

وأضاف انه “تم عقد إجتماع مع وزارة الدفاع العراقية وتم خلاله تسليط الضوء على التطورات الأخيرة في العراق والمنطقة، وبحث التغيرات الأمنية والأوضاع في المناطق الكردستانية التي تقع خارج إدارة الإقليم وتحسين العلاقات بين الجانبين، حيث من المقرر أن تبدأ اللجان الفرعية للجانبين أعمالها وإجتماعاتها خلال الأسبوع المقبل.

ودعا المكتب في توضيحه كافة الوسائل والقنوات الإعلامية إلى توخي الحذر والدقة في نقل الأنباء ونشرها من خلال كافة وسائل الإعلام.

وكانت صحيفة “الحياة” نقلت في وقت سابق عن الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور، قوله في تصريح صحفي، اليوم، ان الاجتماع مع وزارة الدفاع العراقية يهدف لاستئناف العمل المشترك بين قوات البيشمركة والجيش العراقي في ديالى وطوزخورماتو وكركوك ومخمور وشرق الموصل وغربها.

وأضاف ياور، ان المفاوضات مع وزارة الدفاع العراقية كانت جادة، وكان هناك تفاهم لدى الجانبين بضرورة العمل المشترك، وتابع قائلا “عقدنا اجتماعا بين الجانبين بعد مرور سنة وعدة أشهر على الاجتماعات التي عقدت في الموصل حول أحداث 16 تشرين الأول 2017 وما رافق ذلك من خرق للمادة التاسعة من الدستور التي تمنع استخدام الجيش ضد المواطنين، حيث استخدمت القوة لإخراج البيشمركة من المناطق التي استعادتها من داعش”.

جدير بالذكر ان وفدا من إقليم كردستان برئاسة وزير الداخلية كريم سنجاري، زار أمس الثلاثاء، مقر وزارة الدفاع في بغداد وعقد اجتماعا مع المسؤولين بالوزارة، حيث أفادت مصادر مطلعة أن الجانبين اتفقا على نشر قوات البيشمركة واللواء 61 التابع لرئاسة مجلس الوزراء في محيط كركوك.

ر.إ

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here