قنبلة غذائية اسمها مخ رأس الخروف

يٌعد أكل مخ رأس الخروف ولحمه أكلة شعبية في البِلاد العربية، فمثلا يسمى في مصر وبلاد الشام بـ(رأس الخروف)، وفي حال طهيه مع أقدامه واحشائه الداخلية يسمى (الكوارع)، وفي العراق يسمى (الباجة).

يُعدّ مخ الخروف مصدرًا مهمًا للسعرات الحرارية والبروتين والكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم وفيتامين أ، ولكنه بنفس الوقت يحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول. اذ يحتوي كل ١٠٠ غرام من مخ الخروف على ٢١٠٠ ملليغرام من الكوليسترول، أي كمية تعادل الحد الأقصى الذي لا ينصح بتجاوزه يوميا لمدة سبعة أيام، إذ ينصح بعدم تجاوز ٣٠٠ ملليغرام من الكوليسترول يوميًا.

وارتفاع الكوليسترول هو واحد من عوامل الخطر، التي يمكن أن تؤدي إلى مرض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، بما في ذلك النوبات القلبية، والسكتة الدماغية، قال تعالى: (كُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)، الأعراف: ٣١. وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدِّه رضي الله عنهما، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: (كُلُوا، وتصدَّقوا، والبسوا، في غير إسرافٍ ولا مَخِيلَةٍ)، رواه النسائي. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (أحل الله الأكل والشرب، ما لم يكن سرفا أو مخيلة)، رواه الطبراني. وقال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (أيْ: ولا تسرفوا في الأكل، لِمَا فيه من مضرَّة العقل والبَدَن). فالإسراف هو الزيادة في الطعام والشراب واللِّباس في غير حاجةٍ، ويُعدّ من المنهيات في الشريعة الإسلامية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here