خلافات بين ” الصناديد” و” قسد ” وحميدي الجربا في دمشق لـ”بناء تحالف مشترك”

زار بغداد قبل العاصمة السورية

أكد مصدر سوري مطلع، الأحد، زيارة الشيخ حميدي دهام الجربا الحاكم المشترك لمقاطعة الجزيرة (أحدى مقاطعات الإدارة الذاتية) إلى دمشق للتباحث مع مسؤولين في النظام السوري بشان “بناء تحالف مشترك” مع دمشق.

المصدر السوري المطلع الذي اشترط عدم الإفصاح عن هويته، قال إن:« حميدي دهام الجربا قائد قوات الصناديد وشيخ من مشايخ قبيلة الشمر في سوريا يزور دمشق منفردا دون أي تنسيق مع مجلس سوريا الديمقراطية (تشكل الوحدات الكوردية نواتها) بوساطة من قائد الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض للتباحث مع مسؤولين في النظام السوري لبناء تحالف مشترك مع دمشق».

ولفت المصدر ، إلى أن« الشيخ حميدي دهام الجربا زار مؤخرا بغداد والتقى مع قائد الحشد الشعبي فالح الفياض ليتوسط له لدى النظام السوري من أجل بناء تحالف مشترك مع دمشق كبديل لتحالفه مع قوات سوريا الديمقراطية»، وفق قوله.

وأضاف المصدر ، أن « زيارة الجربا إلى دمشق ومواقفه الأخيرة تثير استياء كبيرا لدى مسؤولين في مجلس سوريا الديمقراطية » ، مشيرا إلى « وجود خلافات بين قيادة قوات سوريا الديمقراطية وقيادة قوات الصناديد».

مؤكداً ، أن « الشيخ حميدي دهام رفض انضمام قوات الصناديد إلى قوات سوريا الديمقراطية بسبب خلافات تتعلق بالاستقلالية والرواتب والعلم».

المصدر ،أوضح أن« قوات سوريا الديمقراطية وضعت ثلاثة شروط للجربا ، الأول تدفع سوريا الديمقراطية الرواتب مباشرة لمقاتلي الصناديد دون تسليمها للجربا، والثاني: أن ترفع قوات الصناديد علم قسد، والثالث أن تكون قوات الصناديد تحت إمرة قيادة قسد وتنفذ أوامرها».

كما أكد المصدر ، أن « الجربا قائد قوات الصناديد رفض شروط قوات سوريا الديمقراطية » ، مشيرا إلى« وجود فوج من قوات الصناديد مع سوريا الديمقراطية حيث يرفعون علم الصناديد ويرفضون رفع علم قسد، كما هناك نحو ألف مقاتل من عشيرة الشمر انضموا إلى خدمة التجنيد الإجباري».

وأردف المصدر ، بالقول أن « سيطرة النظام على مساحات واسعة من البلاد وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب قوات بلاده من سوريا شجّع الشيخ حميدي دهام الجربا على القيام بزيارة سرية إلى دمشق للتباحث مع مسؤولين امنيين كبار لبناء تحالف مشترك مع النظام في شرقي الفرات».

يذكر أن الشيخ حميدي دهام الجربا يشغل منصب الحاكم المشترك في إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في مقاطعة الجزيرة بغربي كوردستان ( كوردستان سوريا ).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here