توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين مركز صربيا السينمائي ومؤسسة الفارابي السينمائية

على هامش سوق الأفلام لمهرجان برلين التاسع والستين، تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بحضور مسئولي مركز صربيا السينمائي في غرفة سينما إيران، بين هذه الموسسة ومؤسسة الفارابي السينمائية.

وأفادت العلاقات العامة لمؤسسة الفارابي Farabi السينمائية، أن أمين سر المجلس الأعلى الدولي ومساعد الشؤون الدولية لمؤسسة الفارابي السينمائية الدكتور «رائد فريدزاده» Raed Faridzadeh والمدير التنفيذي لمركز صربيا السينمائي «بوبان يوتيتش» Boban Jevtic، وقّعا مذكرة تفاهم للتعاون بين مركز صربيا السينمائي ومؤسسة الفارابي السينمائية، ويأتي ذلك في إطار تنمية الدبلوماسية الفنية وتقويتها بغية رقي العلاقات السينمائية وتعميقها لدى السينمائيين الإيرانيين والصربيين.

وتم الاتفاق في مذكرة التفاهم هذه على تسهيل ودعم آلية عمل ترتبط بانتاج الأفلام المشتركة عبر الاستفادة من العلاقات الحكومية، ودعم توزيع الأفلام المشتركة المنتجة من قبل البلدين على الصعيد العالمي للاستفادة من كثرة المشاهدين في أنحاء العالم، وإقامة الاجتماعات المشتركة بين المخرجين، والمنتجين وغيرهم من المعنيين بصناعة السينما للبلدين، وإيجاد آلية عمل للحماية المالية للمخرجين الجدد، والمواهب الشابة، والمخرجات.

هذا ومن البنود الأخرى لمذكرة التفاهم إيجاد إمكانية عرض أفلام البلدين ودعم توزيعها وتسويقها في العالم، وإقامة الاجتماعات التخصصية، والورشات التعليمية، والحفلات الثقافية، وتبادل طلاب الفن والسينما، وإقامة أسابيع الأفلام في البلدين ودعم مشاركة المنتجات المشتركة للبلدين في المهرجانات والحفلات الثقافية الدولية وتبادل إمكانيات المعارض والمتاحف وحماية التراث الثقافي السينمائي للبلدين.

وعلى أساس قرار المجلس الأعلى الدولي للسينما الإيرانية، ستدوّن آلية عمل تنفيذية والقوانين المتعلقة بالإنتاج المشترك قريباً، كما ستعلن دعوة عامة للسينمائيين الإيرانيين لإرسال ما لديهم من خطط ومشاريع من أجل الإنتاج المشترك مع صربيا.

وجدير بالذكر أن رئيسة مجلس الإدارة «يلنا تريوان» ومدير الشؤون الدولية لمركز صربيا السينمائي «ميرولوب وفكفيتش»، ومسئول قسم الإنتاج المشترك لمؤسسة الفارابي السينمائية «مصطفى أحمدي»، كانوا قد حضروا في هذا اللقاء.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here