رشحت نفسي أميرآ للأيزيديين.؟

ليرحم الرب أميرنا الراحل ( تحسين سعيد ) بك برحمته وجناته الواسعة وأعتذر منكم أيها الأيزيديين أيها القراء الكرام أيها أصحاب الشأن والأختصاص والمحترمون وجميعآ………….

لكوني أمزح معكم في هذا العنوان الملفت ولم ولن أقصد نفسي ورغم كوني ( بير ) رجل دين أيزيدي ومن حقي الأنساني والديني أن أرشح نفسي أميرآ لقومي وبني جلدتي من ( داسني ) الأيزيديين ( الكورد ) الأصالة والجغرافية والقومية واللغة العريقة الذين وجدوا في ( لالش ) كوردستان الكبرى ومنذ فجر البشرية هذا …………….

لكنني أتعمد فيه الى ( دغدغة ) أقلام البعض من قومي وبني جلدتي من الأيزيديين وأنتباه البقية بأنه هناك ( 3 ) أخطأ ولن أقول الأول منهما ( خيانة ) بحق قبيلة ( بير ) سأتي اليهم لاحقآ ومظالم وصراعات شخصية وتجارية ( تأجير ) معبد لالش والطواويس ووووو قد رافقت هذه الأمارة والأمير ( الأول ) ولغاية حكم وعهد أميرنا الراحل ( تحسين ) بك وليرحمهم الرب وجميعآ وأتمنى أن لالالالالالالالالالا ترافق عهد أميرنا …………الجديد القادم ………..؟

نعم أيها القراء الكرام وأصحاب الشأن والأختصاص والمحترمون وجميعآ أرجو أن تعلموا بأنني ( أنسان ) واعي ومدرك في كل ما قلت وأقول وسأقول وبعون الرب ولكن ليست لي الطمع في تولي الأمارة بما فيه من حقي وحق كل أيزيدية وأيزيدي كان وسيكون ولكن ويجب أن تعلموا وجميعآ بأنه ومنذ بدايات تشكيل الأمارة الأيزيدية الحالية و حوالي عام ( 644 ) للهجرة المحمدية قد رافقتها عدة أخطأ لالالالالالا وبل ( خيانة ) بحق Pir طبقة بير العريقة ……؟

1.الخيانة ………….نعم وأكرر كلمة الخيانة بحق طبقة Pir بير ومنذ عام 644 وأنتهاء ذلك الصراع الشمساني – العدوي / الآداني والقحطاني وتوزيع المناصب والواجبات والزكاة فيما بينهم لكنهم خانوا وأبتعدوا كل ماهو بير………

من جميع المناصب وحتى منعهم من السكن والعيش في قراهم السكانية الأغلبية ( بوزان ) وبحزان / بعشيقة ولحد اليوم …………………..؟

نعم ومنذ ذلك التأريخ ولغاية اليوم أجهل وتحفظ ( جميع ) الأمراء حول قلة لا وبل عدم وجود بير في منصب مناصب بين ( الشيخ ) وعدم أبلاغهم بأن منع وسكن بير في هذه القرى بحزان وبوزان ليست سوى ( خيانة ) وظلم وجهل وخداع بحقهم ………………….؟

فهل حان الوقت أن تتم ( رفع ) الظلم عن بير وأقصد هنا بير الأبيار ( هسن ممان ) بيرمام ومنحه منصب مناسب في ( جميع ) المجالس الدينية والدنيوية مع عمل ( قبة ) مزار عالي له ومماثل وجنبآ الى جنب القبتين ( عدي ) الأول والثاني في معبدهم لالش النوراني…………؟

للعلم وعند الحاجة والمصالح يقولون أن ( بير ) والشيخ من العائلة والشجرة الواحدة وأن طاووس الملائكة هو Pir بير.؟

لكن الحقيقة شئ والكلام الفارغ وعدم التنفيذ شئ آخر ……………..

2.الصراع والتسلط الشخصي والعائلي في هذه الأمارة وأقصد به تسلط ( آل ) حسين وووووتحسين بك الأمير الراحل على الأمارة وظلم ومنع بقية الأفراد والعوائل والأفخاذ الأميرية من تولي منصب ( مير ) ولحد اليوم…………….؟

3.تأجير معبد لالش والطواويس من قبل العائلة ( المسيطرة ) على كل شئ وأخذ الواردات لهم وفقط بأستثناء ماهو جاري في السنوات ( 7 ) الجديدة الحالية …………..

مما أدى الى خلق ( رد ) فعل وتجارة وبيع وشراء الأيزيديين من قبل الطرف الثاني والعائلة الأميرية المظلومة فقد وفعلآ قد قاموا وسيقومون ببيع الأيزيديين الى كل من دفع وسيدفع بقيمتهم الرخيصة وفي كل ( مؤسم ) وكالخرفان الهزيلة والى ……………..متى …………..؟

نعم وفي الختام أكرر ( الرجاء ) والطلب والأقتراح الى ( الأميرة ) أو أميرنا القادم والمنتخب من قبل ( جميع ) الأفراد والأفخاذ في هذه العائلة الأميرية وقبل الجميع ………

أن يقوم بمايلي وأدناه ………..

أ.منح قبيلة بير وبير الأبيار ( هسن ممان ) بالذات منصب مناسب ومستحق بين الشيوخ في كافة المجالس الروحانية الدينية الدنيوية الأيزيدية وبعد الآن …………..

ب.أعادة النظر بأن منصب الأمير ليست سماوية لكي تبقى في أيدي عائلة واحدة وفقط.؟

ج.أعادة النظر الى واردات ( تأجير ) المعبد والطواويس وتوزيعه بالتساوي بين الجميع.؟

د.عدم السماح وعدم السكوت وبعد الآن على تصرفات وتصريحات تجارية وغير مسؤؤلة من قبل ( البعض ) من أفراد العائلة الأميرية حول ( القومية ) الأيزيدية الكوردية العريقة أو العربية والأموية وحتى الروسية والأروبية وغدآ الأفريقية ووووووووووووووووووو.؟

نعم وهناك ( نغمة ) جديدة أحدنا يقول نحن الأيزيديين ( قومية ) ودين في آن واحد.؟

ودون أية دليل وبرهان موثوق ومقتنع علميآ وتأريخيآ سوى الكلام الفارغ ………….؟

الآخر في ( روسيا ) يدعي ويقول نحن دين ( شرف الدين ) وقومية ولغة ئيزيكي وفقط.؟

السؤال من وصل هذا الكلام الفارغ لهم بأن دينهم ( شرف الدين ) فأين هو ديننا نحن جميع الأيزيديين وماهو مصير ( طاووس ) الملائكة أن كان شرف الدين هو ديننا.؟

الآخر وأنا ( بير خدر الجيلكي ) قلت والف مرة أكرر والى الممات أن أصالتي وجغرافتي وقوميتي ولغتي هي ( داسني ) كوردية وكوردستانية وليست غيره ………………..؟

يا أميرتنا أو أميرنا القادم المحترم ……………….

بير خدر الجيلكي

المانيا في 14.2.2019

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here