اجتماع حاسم للديمقراطي والوطني الكوردستانيين بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة في كوردستان

من المقرر ان يعقد المكتبان السياسيان للحزبين الديمقراطي والوطني الكوردستانيين اجتماعاً حاسماً ، اليوم الجمعة ، بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كوردستان والتي رشح الديمقراطي الكوردستاني القيادي في الحزب ومستشار مجلس امن الاقليم مسرور بارزاني لرئاستها .

وكان وفد الديمقراطي المفاوض قد اجتمع ، الخميس، مع وفد حركة التغيير لتداول مشاركة الاخيرة في الحكومة الجديدة .

وبحسب المتحدث باسم الحزب ، قد يكون هناك اجتماع آخر بين الجانبين حتى يوم غد السبت ، لافتاً الى تقارب وجهات نظر الجانبين الى حد كبير.

ويأتي اجتماع اليوم الجمعة بين الديمقراطي والوطني الكوردستانيين ضمن سلسلة اللقاءات التي عقدها الحزبان لرأب الصدع فيما يتعلق بتقاسم المناصب الرفيعة في برلمان وحكومة الإقليم .

وحصد الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يقوده الزعيم الكوردي مسعود بارزاني 45 مقعداً فيما حل حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني في المرتبة الثانية بـ 21 مقعداً .

ورغم مرور 4 أشهر على اجراء الانتخابات التشريعية في كوردستان لم تتوافق الاطراف السياسية الكوردستانية بعد على تشكيل الحكومة الجديدة التي يدعو الديمقراطي الكوردستاني الى ان تكون المشاركة فيها وفق الاستحقاق الانتخابي .

وكانت الامم المتحدة قد دعت القادة الكورد للإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كوردستان لتلبية احتياجات الشعب على وجه السرعة.

وقالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي “أكدتُ في اجتماعاتي مع الزعماء الكورد على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة من أجل تلبية احتياجات شعب إقليم كوردستان العراق بأسرع ما يمكن”.

وعقد اجتماع مجلس الأمن الدولي حول العراق يوم الاربعاء وقالت بلاسخارت خلاله إن “هناك بعض التطورات الجارية” في اقليم كوردستان.

هذا ومن المقرر أن يعقد برلمان كوردستان جلسة في 18 من الشهر الجاري لبحث انتخاب رئيس له ضمن اولى الخطوات لتشكيل الحكومة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here