لتكن مهر البنت للبنت…

Nexte Kece bla bo Kecebe…

نه ختى كه جيى بلا بو كه جيى بى ….

تحية والف الشكر الى كافة الأخوات والأخوة الأعزاء من الأقارب والجيران والعشيرة ومن بقية العشائر الأيزيدية وعامة وحتى من ( الألمان ) والأجانب وغيرهم بالعشرات من الذين حضروا حفلة زفاف أبنتي ………الثانية العزيزة وأبن خالها …………العزيز في اليومين الماضيتين وكافة الذين أرسلوا برقيات التهاني الصادقة في ( لالش ) كوردستان العراق في ( شنكال ) وباعه درى وسيجيى ووووو والى أميركا غربآ وأرمنستان وروسيا شرقآ………….

تحية الى Rengvideo وكافة المصورون ومعهم الفنان الرائع ( حسين شاقولي ) وغيرهم من الحضور الذين أجهل درج أسمائهم هنا والمحترمون وجميعآ…………..

أيها القراء الكرام وأصحاب الشأن والأختصاص في قومي وبني جلدتي ( داسني ) الأيزيديين بالذات والمحترمون وجميعآ…………….

سبق لي وفي كل ( رأي ) ورسالة ومقترح أو مقالة ( طويلة ) الكلمات والجمل والأقواس والمعاني وعلامات الأستفهام أبلغ حضراتكم بأنهما شخصية وفقط وليست بالضرورة أن تعبر عن شخص ورأي آخر وهذا ( الرأي ) والقرار التي سأتطرق اليه في نهاية هذه المقدمة ( الطويلة ) الكلمات والجمل تخصني وفقط وليست بالضرورة أن أطالبكم بمنح بناتكم وعزيزاتكم ( قيمة ) ومبالغ المهر ( الكثيرة ) النقود الآن لهن وليست لكم ……………..؟

نعم الكثيرة ولتكن في علم ومعلومة الجميع بأننا نحن الأيزيديين نأخذ ونطالب ( العريس ) بمبالغ كثيرة وغير عقلانية نسبة الى ( المانيا ) وبقية الدول ولم أقصد العراق.؟

حيث وفي السنوات ( 21 ) الماضية في هذه الدولة ( المانيا ) المحترمة تفاجأت وتعجبت من ( طمع ) وجشع وجهل ومظلومية ( البعض ) من أيزيدي دولة ( كوردستان ) تركيا بحق بناتهم وهم يطالبون العريس بأكثر من ( 1 – 70 ) الف Euro وأكثر من ( 3 / 300000 ) ثلاث ملايين وثلاثمائة الف دينار عراقي الحالي أو ( 75 ) غرام ذهب …………………..؟

قلت وأكرر و ( الأغلبية ) منكم أحرار في كل ماتقررون وتطالبون ( صهر ) وأبناء الناس بدفع المهر الفوري لبناتكم وعزيزاتكم وبآلاف الدولارات واليورو والملايين من الدنانير العراقية الحالية والتصرف به وعدم منح البنت لالالالالالالالالالالا شئ.؟

أو شئ ( قليل ) وأن حدثت حالة ( ره فاندن ) الأختطاف وهذه الحالة موجودة وسارية بيننا وأعتبرها حالة ( صح ) وضمن ( الحق ) الأنساني والشرعي للبنت التي تحب وترغب الزواج من شاب ( فقير ) الحال والمال وهي بنت ( غني ) المال وشخصية أجتماعية وسياسية ووووو ما ولكن ( الأب ) يحاول تزويجها من شاب آخر وصاحب مال وعائلة غنية ومثلآ…….؟

لذا ومنذ ( 8 ) سنوات الماضية وعند ( خطوبة ) أبنتي ………..الأولى العزيزة من أبن خالها ……….العزيز قررت منحها مهرها البالغ ( 6 ) آلاف Euro وحسب قرار وأتفاق عشيرتي ( جيلكا ) وقبيلة باجني العريقة هنا ( المانيا ) والمحترمون وجميعآ وبمثابة ( الحق ) والحصة من مالي وميراثي وأسوة بأخوتها ( 2 ) ………………الأعزاء ………………

قبل يومين الماضيتين كذلك قررت منح أبنتي……………الثانية العزيزة مهرها البالغ ( 5 ) آلاف Euro بمثابة حق وحصتها من مالي جنبآ الى جنب أخوانها وبعون الرب سأمنح أبنتي ……….الثالثة والأخيرة والعزيزة ………… مهرها وأسوة بأخواتها ( 2 ) العزيزات

ممكن ومن حقكم أن تسألوا ( كيف ) ولماذا قررت ( أخذ ) المهر من الصهر ولماذا لالالالالا تحاول عدم الأستلام والوجود النهائي للمهر بينكم …………….؟

لالالالالالالالالالا حاجة للتمديح الشخصي والتكبر والغرور والرب يشهد وأرجو وأتمنى أن تقوموا وجميعآ بالغاء المهر وبشكل نهائي وجريمة ومحاسبة كل مخالف وسأكون ( القدوة ) والثاني واحد بينكم ولكن وحاليآ وكضمانة للبنت ووجود ( حصة ) من المال وقليل من الذهب أو التجهيزات المادية في ( دار ) الزوج وبين أمواله …………؟

لأجلهن فكرت وقررت هذا الشئ وليست ( طمع ) في أموالهم والرب يشهد …………..

في الختام وأكرر العنوان والمضمون ولتكن ( مهر ) ومبلغ زواج البنت للبنت وعدم التصرف به من جانب الأب وفقط وكما هو جاري وعند ( الأغلبية ) من الأيزيديين وفي كل مكان………

بير خدر الجيلكي

المانيا في 18.2.2019

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here