طالباني يحذّر من اقتصاد مشابه لفنزويلا في اقليم كوردستان والعراق

دعا قباد طالباني نائب رئيس وزراء اقليم كوردستان يوم الاثنين الى الاعتبار من الاوضاع الاقتصادية المنهارة التي تشهدها فنزويلا بسبب اعتمادها شبه التام على قطاع النفط.

وقال طالباني في كلمة له اليوم في اربيل في مؤتمر للزارعة مع القنصلية الهولندية في اربيل ان “اي بلد يعتمد اقتصاده على الثروات الطبيعية فان اقتصاده سيكون ضعيفا وغير مستقر ومهزوزا ودليل على ذلك ما نشهده في فنزويلا”، مردفا بالقول انه “علينا الاعتبار مما يتعرض له هذا البلد”.

واضاف “مررنا في مرحلة بلغ سعر برميل النفط الواحد في الاسواق العالمية 10 دولارات أي بسعر وجبة (البيتزا) في وقت كنا نحارب فيه تنظيم داعش”، مشيرا الى انه “عند الانخفاض الكبير لأسعار النفط تفهنا انه يجب ألّا نعتمد بشكل كامل على النفط ويجب الاعتماد على الزراعة المحلية كبديل مناسب له”.

وتابع طالباني ان “جميع الاطراف والكتل السياسية في كوردستان تتقاتل فيما بينها على وزارة الثروات الطبيعية و وزارة المالية ولا احد يعير اهمية لوزارة الزراعة”.

ودعا الى التعاون بين القطاع الخاص والعام في تحسين وتطوير الزراعة المحلية، قائلا “اذا لم نتمكن من تطوير القطاع الزراعي فلن نستطيع تطوير وتحسين القطاعي الصناعي”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here