ماذا تعرف عن الملياردير موكيش أمباني الذي منحه ولي العهد جزءاً من وقته في الهند؟

منح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، جزء من وقته الثمين للملياردير الآسيوي موكيش أمباني رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس الهندية، حيث تم عقد لقاء بينهما بالعاصمة الهندية نيودلهي لاستعراض الفرص الاستثمارية في عدة مجالات .

باقة ورد وعناق حار.. كيف استقبلت الهند الأمیر محمد بن سلمان؟ (فيديو)

ويعتبر أمباني 60 عاما، أحد أقطاب الأعمال في الهند، وهو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للتكتل الهندي الذي يُكوّن ريليانس إنداستريز المحدودة، الشركة الرئيسية لتكتل مجموعة ريليانس الهندية للمواد والطاقة وهو رابع أغنى رجل بالعالم وتقدر ثروته الشخصية بنحو 44.3 مليار دولار وفقا لمجلة “فوربس”.

واستطاع الملياردير الهندي موكيش أمباني تجاوز الملياردير الصيني جاك ما مؤسس موقع علي بابا وأصبح أغنى شخص في آسيا بعدما بلغت ثروة أمباني نحو 44.3 مليار دولار.

و تحتل شركة ريلاينس المرتبة الأولى عالميا كأكبر منتج لألياف وخيوط بوليستر، وتشكل نحو 15% من إجمالي صادرات الهند، طبقا للتقرير السنوي للشركة. وقد احتلت الشركة المركز التاسع والتسعين في تصنيف فورتشن 500 العالمي، وهي أكبر شركة هندية من حيث قيمتها السوقية وثاني أكبر شركة هندية من حيث الأرباح.

رد ولي العهد على طلب لرئيس الوزراء الباكستاني يثير الإعجاب (فيديو)

نشأة موكيش إمباني
نشأ أمباني في أسرة مكافحة حيث بدأ والده دهيروبهاي أمباني تجارته الخاصة في التوابل عام 1958 بعد ولادته بمدينة عدن باليمن بعام واحد فقط، إلا أنه قرر تغيير نشاطه لتجارة المنسوجات واستطاع تحقيق نجاح كبير جعله أحد أشهر التجار في الهند .

واتسعت تجارة والده في سبعينات القرن الماضي وانضم إمباني للعمل معه حتى تمكن والده من افتتاح مصنع لتصنيع وغزل خيوط البوليستر عام 1981 .

ظل الوضع على هذا الحال حتى تمكن أمباني من الانضمام إلى شركة ريلاينس التي أصبح الآن يمتلك الحصة الأكبر من الأسهم بها بنسبة 44.7% من إجمالي أسهمها.

وتتعدد المجالات التي يستثمر فيها الملياردير الآسيوي إلا أنه برز في المجال الرياضي أيضا حيث تم تصنيفه بأغنى مالك أندية رياضية في العالم بحسب مجلة فوربس عام 2012.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here