في ميلبورن:جورج منصور يتحدث عن دور المنظمات في النهوض بالواقع العراقي

ميلبورن- بسام منير عسكر

استضافت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ميلبورن باستراليا وجمعية الحضارة الكلدانية، الشخصية الوطنية الاعلامي والوزير السابق لمنظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان جورج منصور، للتحدث في ندوة مفتوحة وحاشدة، اقيمت في (مركز إيبينك الاجتماعي)، عن دور منظمات المجتمع المدني بالعراق للنهوض بالواقع العراقي.

قدم للندوة وادارها الشخصيتين المعروفتين في الجالية شوان قرداغ وابريم بنيامين.

استهل المحاضر بالحديث عن ظهور مفهوم المجتمع المدني ارتباطا مع نشوء نظرية العقد الاجتماعي الذي من خلاله تم اقرار حقوق الافراد ضمن المجتمع الذي يجب ان يؤسس على مبدأ حقوق الانسان وظهور الديمقراطية القائمة على فصل السلطات الثلاث والى صياغة مواثيق ودساتير تحمي المجتمع من سيطرة الدولة وتتيح للمؤسسات المدنية للمشاركة في العملية السياسية.

وبعد ان تطرق الى عناصر المجتمع المدني واهداف منظماته، ركز على تجربة منظمات المجتمع المدني في العراق بعد 2003 ودورها في بناء الانسان والدفاع عن مصالح المجتمع والعلاقة في ما بينها وبين منظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان. واشار الى ان اخفاق الحكومات المتعاقبة في العراق منذ اكثر من 15 عاما في سوء الادارة وتفشي الفساد وانعدام الحدمات وعدم تحسين اوضاع المواطنين المالية والمعيشية والصحية، يجب ان يكون محفزا للمنظمات المدنية للعمل الجاد، باعتبارها تشكل العمود الفقري المساعد للمجتمع.

وناشد المحاضر المنظمات المعنية لكشف مديونية العراق التي بلغت 150 مليار دولار والتضخم في عديد موظفي الدولة الثلاثة مليون ونصف المليون والذين يشكلون 40% من اجمالي القوى العاملة في العراق وما يعادل ثلاثة اضعاف حاجة البلاد اليهم، والكثير منهم فضائيين. والضغط على الحكومة لمعالجة 5.1 مليون طفل بحاجة الى مساعدات صحية ومعالجات وايجاد حلول للبطالة بين الشباب التي بلغت نسبتها 40%.

في ختام الندوة تفاعل الحضور، واغنى بمداخلاته المفيدة واسئلتة العديدة، التي اجاب عليها المحاضر، الهدف من اقامة الندوة واوضح معالمها ومردوداتها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here