ملك السعودية يجدد دعوته للحل السياسي للأزمات في المنطقة

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للدول العربية، مشددا على ضرورة إيجاد الحل العادل لها مما يمهد لاستقرار المنطقة والعالم بأسره.

وقال العاهل السعودي، خلال كلمته في القمة العربية الأوروبية الأولي بشرم الشيخ، إن حل القضية الفلسطينية مهم ليس فقط لاستقرار منطقة الشرق الأوسط وإنما للاستقرار العالمي وأوروبا على وجه الخصوص، مثمنا الجهود الأوروبية لإيجاد الحل العادل للقضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن القمة العربية الأخيرة أطلق عليها “قمة القدس” للتأكيد على مواقفنا الثابتة تجاه استعادة كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعلى حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لمبادرة السلام العربية والاتفاقيات الدولية في هذا الشأن.

وأشاد بالعلاقات التاريخية بين العالم العربي والاتحاد الأوروبي بأبعادها المختلفة السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية، متمنيا أن تسهم هذه القمة في تعزيز جميع المجالات لتحقيق المصالح المشتركة.

وأوضح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أن المملكة العربية السعودية بذلت في سبيل إنجاح مشاورات السويد بشأن اليمن جهودا كبيرة ،

وتدعو إلى متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في تلك المشاورات بكل دقة، وتحمل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران مسؤولية الوضع القائم في اليمن، وإدانة ما تقوم به من إطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية الصنع تجاه مدن المملكة العربية السعودية التي بلغ عددها أكثر من 200 صاروخ .

وأضاف الملك سلمان أن الحوثيين يمثلون تهديدا مباشرا وخطيرا لأمن وسلامة الملاحة البحرية منطقة باب المندب

وأوضح أن ما يقوم به النظام الإيراني من دعم هذه المليشيات وغيرها في المنطقة وممارساتها العدوانية وتدخلاتها السافرة في شؤون الدول الأخرى يتطلب موقفا دوليا موحدا

وأشار إلى أن الالتزام بالمعاهدات والأعراف والقرارات الدولية هو الأساس الذي يبنى عليه حل النزاعات الدولية، ونجدد دعوتنا للحل السياسي للأزمات التي تمر بها بعض دولنا العربية وفقا للمرجعية الدولية في هذا الشأن .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here