إداريو المؤسسات الصحية ينظمون اليوم تظاهرة مركزية في بغداد

موظفون وعمال يتظاهرون في 4 محافظات للمطالبة بحقوق وظيفية وناشطون في النجف يوجهون خطابا الى عبد المهدي

نظم عمال وموظفون في وزارات الدفاع والداخلية والنفط والموارد المائية والتربية، تظاهرات ووقفات احتجاج، للمطالبة بحقوق وظيفية ومخصصات مهنية، وفيما وجه ناشطون في النجف خطابا الى رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، دعوه فيه الى الاستجابة الى مطالبهم، يعتزم اداريو وزارة الصحة تنظيم تظاهرة مركزية في بغداد.

موظفون مفصولون

تظاهر العشرات من المفسوخة عقودهم في وزارتي الداخلية والدفاع، في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بالإسراع في تنفيذ إعادتهم الى وظائفهم بموجب قانون الموازنة المالية لعام 2019.

وكان مجلس النواب قد وافق على موازنة 2019 في 24 من كانون الثاني الماضي وتضمنت إعادة المفسوخة عقودهم من وزارة الداخلية والدفاع. ولم تصدر حتى الآن تعاميم رسمية لتنظيم عودتهم من الامانة العامة لمجلس الوزراء او الوزارتين المعنيتين.

حقوق وظيفية

وفي العاصمة أيضا، تظاهر نحو ٣٠٠ موظف في وزارة النفط، امام مبنى الوزارة، لرفع جملة من المطالب منها تثبيت العقود والأجور اليومية وتوزيع قطع أراض للموظفين وتحسين الأجور، داعين الى التحقيق في أسباب خسارة شركة نفط الشمال، وقلة الأرباح.

خطاب الى عبد المهدي

وفي محافظة النجف، قال مراسل “طريق الشعب”، نعمة ياسين عكظ، ان جمعا من نشاطي التظاهرات في النجف، عقدوا مؤتمرا صحفيا، السبت (أمس الأول)، قرأوا فيها بيانا تضمن مطالبهم، مخاطبين من خلاله رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، والمطالب التي تطرق اليها البيان: (الكشف عن ملفات الفساد في مطار النجف الأشرف الدولي، واحالة المشتبه بفسادهم الى القضاء، لمحاسبتهم واسترجاع الأموال المنهوبة منهم. وإطلاق أموال المطار المجمدة. وتحريك مجلس القضاء الأعلى لملفات الفساد والدعاوى النائمة في المحاكم المختصة وفي هيئة النزاهة، ومحاسبة ناهبي المال العام. رفع يد هيئة الاستثمار في المحافظة عن المناطق الخضراء، على أن تتولى دوائر البلدية والزراعة مسؤولية إنعاش هذه المناطق لتكون متنفساً لأبناء المحافظة).

تحسين رواتب

وفي محافظة المثنى، نظم عدد من منتسبي دائرة صيانة مشاريع الري والبزل، وقفة احتجاجية أمام مبنى الدائرة، للمطالبة بتحسين رواتبهم أسوة بباقي الوزارات وصرف أجور العقود والاجراء اليوميين.

وقال أحد المشاركين في الوقفة علي جبار، لوسيلة اعلام محلية، ان وقفتهم تهدف للمطالبة بشمولهم بالمخصصات الممنوحة لباقي موظفي الدولة فضلا عن احتساب ساعات العمل الإضافية والخطورة لسائقي الآليات، مؤكدا أنهم سيستمرون في تنظيم الاحتجاجات التي تهدف أيضا الى احتساب مخصصات الشهادة الدراسية لحين تلبية مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

تعديل نظام العمل

وفي المثنى أيضا، نظم العشرات من منتسبي الفرقة الزلزالية الثالثة التابعة لوزارة النفط، والعاملة في محيط ناحية بصية بمحافظة المثنى، وقفة احتجاجية في وقت متأخر من مساء السبت، للمطالبة بتعديل نظام العمل والغاء القرارات الصادرة من هيئة العمل الحقلي في الوزارة التي قررت ان يكون نظام العمل بواقع عشرين يوم عمل مقابل عشرة ايام اجازة.

وقال أحد منظمي الوقفة حسن دلفي، ان مطالبهم تتضمن أيضا إعادة احتساب ساعات العمل بواقع 60 ساعة أسبوعيا بدلا من 51 ساعة ووضع نظام واضح لتغيير العناوين الوظيفية، مشيرا إلى أن أغلب موظفي الفرق هم من سكنة المحافظات البعيدة.

واضاف أن جميع منتسبي الفرق سينظمون وقفة أمام مبنى الوزارة للمطالبة بحقوقهم وتعديل نظام العمل وتطبيق نظام المناوبة.

سلم الرواتب الجديد

وفي ذي قار، نظم العشرات من موظفي دائرة الموارد المائية، اعتصاما أمام الدائرة، للمطالبة بمساواتهم بباقي الوزارات من حيث تطبيق سلم الرواتب الجديد وزيادة مخصصات الخطورة والمخصصات المهنية.

وقال أحد المشاركين في الاعتصام محمد عبد الله، لإذاعة محلية، ان مطالبهم مشروعة وعلى الحكومة رفع المظلومية عنهم، مشيرا الى انه في حال عدم استجابة الحكومة المركزية لتلك المطالب فسيتم تنظيم الاعتصام المقبل امام مبنى ديوان المحافظة والتوقف عن العمل.

تظاهرة مركزية

الى ذلك، كشفت تنسيقية تظاهرات الموظفين الإداريين بدائرة صحة الديوانية عن عزمها على تنظيم تظاهرة أمام مبنى وزارة الصحة بالعاصمة بغداد، اليوم الاثنين للضغط على الوزارة للاستجابة لمطالبهم والمتمثلة بزيادة مخصصات الخطورة من 30 إلى 80في المائة ورفع التسكين الوظيفي عن رواتبهم.

وقال منسق تظاهرات الموظفين بصحة الديوانية علي الكرعاوي، في تصريح صحفي، إن جميع الموظفين من الإداريين بدوائر صحة المحافظات سيشتركون في تلك التظاهرة التي تعد الثالثة للكوادر الإدارية التابعة لوزارة الصحة، مشيرا إلى أن الغرض من التظاهرة لإيصال رسالة الى رئيس الوزراء ووزارة الصحة للاستجابة لمطالب هذه الفئة من الموظفين.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here